المقالات

 

اعتبر مسعود البارزاني تحريك قطعات من الجيش العراقي بالقرب من حدود اقليم كردستان اعلان حرب على الاقليم وهدد  بالاستعانة بالقرار688  الذي صدر من الامم المتحدة بعد احداث الانتفاضة الشعبانية  والذي كان يقضي بان تكون منطقة اقليم كردستان منطقة حضر عن الطيران العراقي.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه بممثل عن السفارة الامريكية في العراق  ، واضاف "هناك محاولات تجري بين الفترة واخرى لاستفزاز الكرد من حلال تحريك قطعات عسكرية وطيران كثيف فوق حدود الاقليم في طلعات مستمرة تستفزنا ,

واضاف البارزاني رئيس اقليم كردستان العراق ,, نعتقد ان المسالة لم تحن بعد ولكن اذا استمرت هذه الامور فقد نلجأ الى الاستعانة بالقرار688 .

, والقرار الذي صدر من الامم المتحدة بعد احداث الانتفاضة الشعبانية يقضي بان تكون منطقة اقليم كردستان منطقة حضر على  الطيران العراقي  وامتدت منطقة الحظر شمالاً من خط العرض 36 وجنوباً حتى خط العرض 32, وفي أواخر عام 1996 م تم توسيع منطقة الحظر الشمالية إلى خط 33 والذي كان أقرب إلى حدود العاصمة بغداد. وانتهى العمل بمنطقة حظر الطيران في العراق مع بداية الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003 م.

من جانب اخر  نفى مكتب القائد العام للقوات المسلحة تحرك اي قوة عسكرية بأتجاه اقليم كوردستان، مشيراً الى ان تصريح بارزاني يضر بأمن الكورد وعموم العراقيين.
وقال بيان نقلته الفضائية العراقية شبه الرسمية، مساء السبت: ان مكتب القائد العام للقوات المسلحة ينفي تحرك اي قوة عسكرية بأتجاه اقليم كوردستان، وان تصريح رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني تصعيد خطير يضر بأمن الكورد وعموم العراقيين.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم