المقالات

 أكد رئيس الوزراء نوري المالكي،  الاثنين، أن تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة لا قيمة له وأن دولة القانون هي الكتلة الأكبر، وفيما أشار إلى أن ما حصل اليوم لا قيمة له و لا يمكن العمل به وأن ترشيحه ماض، بين أن ائتلاف دولة القانون يريد أن يمضي في السياقات الدستورية وأنه سيقف في وجه كل تجاوز على الدستور.

وقال المالكي في كلمة متلفزة ، إن "خرق الدستور بدأ بتجاوز المهلة الدستورية التي كان من المفترض البت بها من الخميس الماضي المحكمة الاتحادية حذرت من أن رئيس الجمهورية سيحاسب على ذلك".

وأضاف أن "تكليف العبادي لا قيمة له ودولة القانون هي الكتلة الأكبر حيث لا يمكن أن تختصر دولة القانون بعملية التفافية داخلية وخارجية ومدعومة من الولايات المتحدة".

تابع أن "انظروا إلى جانب من وقفت الإدارة الأميركية وهي البلد الديمقراطي فهي وقفت إلى جانب من خرق الدستور".

ونوه إلى إن "كل المعطيات الموجودة حالياً هي لصالحنا من عدد الأصوات وعدد المقاعد"، لافتا إلى أن "دولة القانون لديها 103 مقاعد وأكثر من ثلاثة ملايين صوت".

وبين أن "ما حصل اليوم لا قيمة له و لا يمكن العمل به وترشيحي ماض وأن ما حصل باطل وخرق للدستور وقرارات المحكمة الدستورية واضحة نحن اليوم أمام خرق دستوري خطير وقدمنا شكوى بذلك".

وأشار إلى أنه "كان الأجدر برئيس الجمهورية أن يراجع نفسه بدل المضي بالتكليف حيث قال أنه سيكلف بتشكيل الحكومة ولتعمل المحكمة ما تعمل"، مؤكدا أن "ائتلاف دولة القانون يريد أن يمضي في السياقات الدستورية وسيقف بوجه كل تجاوز على الدستور".

يشار الى أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم كلف، مساء اليوم الاثنين، مرشح التحالف الوطني لرئاسة الوزراء حيدر العبادي في مراسيم رسمية لتشكيل الحكومة الجديدة.

ونقلت قناة بلادي التابعة لرئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري، مراسيم مقتضبة لتكليف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم حيدر العبادي لتشكيل الحكومة المقبلة، الى جانبهم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورئيس التحالف الوطني ورئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة ورئيس كتلة الاحرار النيابية ضياء الاسدي وباقر الزبيدي رئيس كتلة المواطن وحسين الشهرستاني رئيس كتلة مستقلون.

وقال رئيس الجمهورية خلال المراسيم للعبادي إن "الشعب العراقي سيكون امانة في عنقك".

من جانبه قال العبادي لرئيس الجمهورية بعد تكليفه بتشكيل الحكومة "سأكون عند حسن ظن الكتل السياسية والشعب العراقي".

ورشح التحالف الوطني العراقي، في وقت سابق من  الاثنين، النائب الاول لرئيس مجلس النواب حيدر العبادي لرئاسة الوزراء بغالبية 127 نائباً.

وقال المتحدث باسم تيار الاصلاح احمد جمال في بيان حصلت "المسلة" على نسخة منه إن "التحالف الوطني رشح العبادي لمنصب رئيس الوزراء بغالبية 127 من اعضائه".

الى ذلك، اكد مصدر مطلع لـ"المسلة" إن "الموقعين على ترشيح العبادي هم حيدر العبادي ورئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري ورئيس كتلة الاحرار النيابية ضياء الاسدي وباقر الزبيدي رئيس كتلة المواطن وحسين الشهرستاني رئيس كتلة مستقلون وعمار طعمة رئيس كتلة الفضيلة النيابية".


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم