وزارة الثقافة تحيي يوم المرأة

اقامت لجنة المرأة في وزارة الثقافة بالتعاون مع المكتب الاعلامي احتفالية مركزية بمناسبة يوم المرأة العالمي امس الاحد . وتضمنت الاحتفالية التي اقيمت على قاعة الملتقى في الوزارة القاء عدد من الكلمات وتقديم عروض موسيقية منوعة لفرقة ناظم الغزالي بأشراف واداء مدير الفرقة الفنان المتالق نجاح عبد الغفور. وقالت مسؤولة لجنة المراة مها محمد في كلمة بالمناسبة ان المرأة نصف المجتمع وجديرة بالموقع الذي احتلته

حيث مرت على المجتمع العراقي ظروف قاسية اثبتت من خلالها على قدر المسؤولية وانها قادرة على النهوض بما ينبغي لها ان تنهض به .

واضافت ان النساء العراقيات سجلن حضورا في الميادين العلمية والثقافية والاجتماعية جعلها تاخذ دورها في بناء الوطن واختتمت كلماتها على جميع المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني ان تمنح المرأة حقها المشروع في الدفاع عن نفسها وخصوصا استلام المهام والمسؤولية من موقع اعلى وتشريع القوانين التي تكفل العمل بان ترتقي في مشاريع البنى للبلد.

من جانبه اكد وزير الثقافة سعدون الدليمي على ان تكريم المراة هو تكريم لنا جميعا مشيرا الى ان اول جمعية اسست للمراة في العراق عام 1923 واول من نادى في حرية المراة خرج من هذا البلد.


واشاد وكيل الوزارة الاقدم جابر الجابري في كلمته ا بالمرأة العراقية التي هي الام هي الاسطورة قائلا: حيث اقف كل يوم اقدم لها التحية والانحناء امام قامتها لتضيء لنا الصباحات العراقية المشرفة وخصوصا انها تشكل 62% من نسبة السكان.


ودعا الجابري الرئاسات الثلاث للتنازل لصالح المرأة لان المرأة اذا استلمت المهام المولكة اليها في مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر سيعم السلام والامان. محييا كل امرأة عراقية عاشت وتخطت ازمات هذا البلد بصبرها وايمانها وارتباطها كل الازمات وانها احنت قامات الرجال.


واضاف: انا اقول ومن هذا المنبر قلوب الامهات قلوب اسطورة حقيقية ولو كانت هناك دراسات وخبراء حقيقيون في البحث عن هذه المراة لوجدوا اشياء مذهلة في قدراتها،والمراة وقعت ضحية في الشرق والغرب والمراة التي تصنع الاجيال وتصنع الابطال هذه ابتذال للمراة فالمرأة نريدها اليوم ان تكون كما ارادها دينها الاسلامي ان تكون الجنة تحت اقدامها.


بعدها قدم مستشار الشؤون الثقافية عدد من الابيات الشعرية نالت اعجاب المراة ،كما هنأ مدير عام دار الشؤون الثقافية نوفل ابو رغيف في كلمتهالمراة العراقية بيومها هذا منوها الى اقامة احتفالية للمراة يوم الخميس القادم في دار الشؤون الثقافية.


وفي ختام الاحتفالية كرم وزير الثقافة عدد من السيدات عضوات لجنة المراة لمشاركتهم الفاعلة ثم ابدى معاليه امتنانه للجهود المبذولة واثنى على عرض الفرقة التي اطربت الحضور بمجموعة من الاغاني العراقية والتراث العراقي الاصيل تغنت بحب بغداد وامجاده.


وطالب الدليمي بأن يكون هناك مهرجان للاغنية العراقية بمشاركة المطربين من داخل العراق وخارجه معبرا عن سعادته بان اسمع هذه الاصوات الجميلة واتمنى ان يسمعها الناس

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek