تظاهر العشرات من طلبة الحوزة العلمية في محافظة النجف، الأربعاء، امام قنصلية دولة البحرين وسط المدينة للمطالبة بخروج القوات السعودية والإماراتية من البحرين.وقال احد المتظاهرين الشيخ محمد الساعدي في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "العشرات من طلبة الحوزة العلمية في محافظة النجف تظاهروا، عصر اليوم، امام قنصلية دولة البحرين في المحافظة للمطالبة بإخراج القوات السعودية والإماراتية من البحرين"، مبينا ان "المتظاهرين رددوا شعارات تدين استهداف المدنيين العزل".

 

وأضاف الساعدي أن "المتظاهرين طالبوا أيضا الحكومة العراقية باغلاق السفارة والقنصلية البحرينية في العراق".وكانت قوة عسكرية سعودية تتألف من نحو ألف جندي، دخلت البحرين في ساعة مبكرة، أول أمس الاثنين، عبر جسر حدودي إضافة إلى مائة وخمسين ناقلة جند مدرعة وخمسين مركبة أخرى من بينها عربات إسعاف وصهاريج مياه وحافلات وسيارات جيب، ويشير مصدر رسمي سعودي إلى أن هذه القوة تعتبر جزءاً من قوة مجلس التعاون الخليجي التي ستحرس المنشآت الحكومية، فيما قال شهود عيان ان القوات السعودية توجهت إلى الرفاع وهي منطقة تعيش فيها الأسرة المالكة وتضم مستشفى عسكرياً.

واعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الأربعاء، أن دخول القوات الخارجية الى البحرين سيسهم في تعقيد الأوضاع بالمنطقة وتأجيج للعنف الطائفي، داعيا إلى إتباع سبل التفاهم السلمي والامتناع عن استخدام القوة، وطالب منظمة المؤتمر الإسلامي بتحمل مسؤولياتها والحفاظ على وحدة المسلمين.

وكانت كتلة الأحرار في مجلس محافظة النجف قد طالبت، في وقت سابق من اليوم، بإغلاق السفارة البحرينية في بغداد وقنصليتها في النجف ردا على العمليات العسكرية ضد المتظاهرين، مؤكدة أن المجلس شكل لجنة لدراسة الطلب، فيما وصف القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي صدر الدين القبانجي، ما يجري في البحرين بـ"الكارثة الإنسانية".

وحملت كتلة الفضيلة في البرلمان العراقي، الأربعاء، المجتمع الدولي مسؤولية الاحداث التي وقعت في البحرين، رافضة الأساليب التي ترتكبها السلطة ضد أبناء الشعب، فيما حذرت الدول الإقليمية من تدخلاتها التي تستهدف المتظاهرين.

وطالب المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، الأربعاء، السلطات البحرينية بوقف العنف ضد المواطنين العزل وإتباع الأساليب السلمية لحل المشاكل العالقة، معرباً عن قلقه الشديد من الإجراءات التي تتبعها الحكومة البحرينية.

وكان المرجع الديني بشير النجفي استنكر في بيان له، اليوم الأربعاء، دخول قوات خليجية إلى البحرين، داعيا إلى الكف عن مهاجمة المدنيين والاحتكام إلى لغة الحوار، فيما وصف ما يحصل في البحرين بأنه "قتل غادر وتصرف لا مسؤول".

ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الأربعاء، الشعب العراقي إلى الخروج عصر اليوم بتظاهرات في بغداد والبصرة نصرة للشعب البحريني الذي يتظاهر مطالباً بإسقاط النظام الحاكم، فيما انتقد أمس الثلاثاء إرسال قوات خليجية إلى دولة البحرين، معتبرا إياه قمعا لإرادة الشعب البحريني، كما وصفت عصائب أهل الحق ما يجري في البحرين بأنه محاولة لطمس التوجهات الشعبية بقوة السلاح.

وطالب عدد من النواب العراقيين، أمس الثلاثاء، الجامعة العربية، بعقد جلسة طارئة للبحث في قضية دخول قوات سعودية باسم درع الجزيرة إلى دولة البحرين، داعين في الوقت نفسه الحكومة العراقية إلى اتخاذ موقف منها، فيما طالبت برلمانية عن التحالف الكردستاني بوقوف العراق على الحياد مما يحصل، لأن في العراق ما يكفي من المشاكل والهموم.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek