يعقد القادة السياسيون في مقر اقامة رئيس الجمهورية جلال طالباني في بغداد اليوم، اجتماعا موسعا سيكون مكرسا في اغلب اوقاته لحل الخلافات بين ائتلاف دولة القانون والقائمة العراقية.
ويعد الاجتماع، بارقة أمل لاحتواء الخلافات السياسية وانهاء الملفات العالقة لمضي العملية السياسية نحو الامام، بحسب مايراه مراقبون.فقد تلقى رئيس الجمهورية امس مكالمة هاتفية من الدكتور اياد علاوي رئيس كتلة العراقية على وفق بيان رئاسي
واشار علاوي في المكالمة الى انه موجود في لندن، معتذرا عن عدم حضور الاجتماع المرتقب بسبب ظروف صحية خاصة خارج ارادته، مباركا الخطوات التي يقوم بها رئيس الجمهورية لجمع الفرقاء السياسيين في الوقت الحالي من اجل التغلب على المصاعب ومعالجة الازمة السياسية التي تمر بها البلاد، مؤكدا انه سيرسل احد مقربيه ليمثله في اجتماع القادة السياسيين.
في تلك الاثناء، قال القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان: ان الاجتماع سيكون عند المساء.وتابع عثمان في تصريح خاص لـ"الصباح": ان "الاجتماع سيتدارس بالتأكيد في جله ملف الخلافات بين ائتلاف دولة القانون والقائمة العراقية، وملف الوزراء الأمنيين، وربما يتم التطرق الى قضية الانسحاب الاميركي من البلاد".
واكد عثمان عدم مشاركة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في الاجتماع لسفره لاوروبا، بيد انه اكد ان الاجتماع هو خطوة مهمة لتفعيل مبادرة بارزاني التي اسهمت في تشكيل الحكومة.
وعن توقعاته بشأن نتائج الاجتماع، قال عثمان: ان "الحل يعتمد على ارادة الجانبين(دولة القانون والعراقية)".ومن المؤمل ان يشارك في الاجتماع "رئيس الوزراء نوري المالكي زعيم ائتلاف دولة القانون، ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، ونائبا رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي، ونائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس ممثل بارزاني، ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك الذي من المقرر ان يمثل الدكتور علاوي، ورئيس المجلس الاعلى الاسلامي السيد عمار الحكيم، اضافة الى رئيس كتلة الاحرار بهاء الاعرجي، والقيادي في التحالف الوطني عن دولة القانون حسن السنيد، فيما تناقلت وكالات عن امكانية حضور السيد مقتدى الصدر، الا ان مصادر التيار الصدري استبعدت حضور السيد الصدر".
وكشفت مصادر سياسية مطلعة لـ"الصباح" الخميس الماضي، عن قرب عقد اجتماع في بغداد سيدعو اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني لانهاء الخلافات بين الفرقاء السياسيين، لافتة الى انه(الاجتماع)، سيتدارس جميع الملفات العالقة.
في تلك الاثناء، عقد التحالف الوطني في ساعة متأخرة امس، اجتماعا بحضور رئيس الوزراء نوري المالكي، تدارس المستجدات السياسية، والطروحات التي سيتم مناقشتها في اجتماع طالباني اليوم، اضافة الى ملف الانسحاب الاميركي.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek