عامر عبد الجبار اسماعيل الخبير البحري ووزير النقل السابق :
انطلاقا من فهم مسؤولياتنا تجاه أبناء شعبنا وبلدنا المستمد من قول الرسول الأكرم (ص) : كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته وإيمانا منّا بأن الابتعاد عن الموقع لا يعفينا من تقديم المشورة والإسهام في إيجاد مخارج لمعالجة الأزمات التي يمر بها بلدنا الحبيب والتي يعاني منها أبناء شعبنا والتي كانت وستكون المبرر لخروج التظاهرات المطالبة بتوحيد صفوف السياسيين إزاء الخطر الخارجي .....


ونظراً لقيام دولة الكويت بالمباشرة بتنفيذ إنشاء ميناء (مبارك )
على جزيرة بوبيان وفي قناة خور عبد الله وعلى موقع يؤثر تأثيراً مباشراً بل يشكل خانقاً قاتلاً لموانئنا في أم قصر وخور عبد الله وخور الزبير وبالتالي فأنه سيؤثر بشكل كبير على المنفذ الوحيد لبلدنا على البحر كما انه يعد عملاً استفزازياً مشيناً لا يمكن السكوت عليه مما يتطلب اتخاذ إجراء سريع لوقف هذا العمل وانطلاقاً من حرصنا على موانئنا التي تعد نافذة من نوافذ اقتصادنا الوطني نقترح اتخاذ الإجراءات التالية :-
1. إغلاق منفذ سفوان الحدودي وإيقاف النشاط التجاري باستثناء عبور المسافرين مع التأكيد على القوات الأمريكية والعراقية المتواجدة على الحدود بعدم السماح لدخول الشاحنات الكويتية إلى الأراضي العراقية أو مضاعفة رسوم المنافيست وذلك وفقاً لمبدأ التعامل بالمثل لما يسببه الإجراء الكويتي من إضرار باقتصادنا الوطني .
2. التوجيه بضرورة تسهيل الإجراءات المتعددة الاختصاصات في الموانئ العراقية من خلال الأتي : أ‌- تسريع إجراءات التخليص الكمركي وعدم تكديس البضائع المستوردة في أرصفة الموانئ لفترات طويلة بسبب عدم وجود أجهزة فحص كافية
ب‌- تسهيل إجراءات التقييس والسيطرة النوعية وتسريع هذه الإجراءات من خلال وجود مختبرات للفحص داخل الموانئ لهذا الغرض.
ج- نقل الوحدة الضريبية التي استحدثت مؤخراً إلى خارج الموانئ والتي سببت مضايقة للتجار المستوردين والمصدرين .
د - دراسة إمكانية تخفيض أجور و عوائد الموانئ والوكالات البحرية تشجيعاً للمستوردين والمصدرين .
3. قيام العراق وبشكل عاجل بالمباشرة بإعمال دفن السواحل العراقية مقابل ( رأس البيشة ) في منطقة الفاو لغرض زيادة المساحة البحرية العراقية كما توجد منطقة بالقرب من ميناء ( العمية ) مقابل الرافعة البحرية الغارقة (عنتر) .
حيث إن هذه المنطقة تظهر كجزيرة في حالة الجزر إذ أنها لا تحتاج إلا إلى عمليات دفن بسيطة او تثبيت بانطون عليها لإنشاء مرصد بحري عراقي متقدم لسواحلنا .
4. التأكيد على عدم الموافقة على الربط السككي بين العراق وأية دولة تقع على الخليج العربي بما فيها إيران لان الربط السككي مع إحدى هذه الدول سيؤدي إلى عزوف المستثمرين عن الاستثمار لإنشاء ميناء الفاو الكبير والعكس صحيح كما إن هذا الربط سيعود بالضرر على الموانئ العراقية وقد سبق إن تحفظنا خلال جميع اجتماعات المكتب التنفيذي لوزراء النقل العرب على الربط السككي بل يجب التمسك بمشروع القناة الجافة من خلال خط السكة الممتد من جنوب العراق إلى شماله لضمان تحقيق مكاسب مالية من عوائد وأجور السفن الراغبة بنقل بضائعها إلى تركيا وأوربا .
فضلاً عن الأجور والعوائد المتحصلة من عملية النقل بواسطة السكك كما إن الربط السككي إذا ما أريد له إن يكون فيجب إن يكون بقرار سيادي من مجلس الوزراء لاستخدامه كوسيلة ضغط سياسية على تلكم الدول التي ترغب بالربط السككي مع العراق لتحقيق مكاسب سبق للعراق إن خسرها بسبب سياسات النظام البائد كالسيادة على شط العرب الكاملة قبل عام 1975 .
أو أعادة مزارع سفوا ن والقاعدة البحرية في أم قصر و المنفذ البحري في خور عبد الله واما بخصوص مطالب دول الجوار للربط السككي لاغراض الزائرين والحجاج فلا مانع من الربط خط احادي السكة(مونو ريل) حمولة 15 طن لكل محور.
هذا يعني يصلح لنقل المسافرين فقط دون البضائع.:5. نقترح تشكيل هيئة مؤقتة (لحين انشاء ميناء الفاو الكبير)تختص بإنشاء ميناء الفاو الكبير أو بتشكيل لجنة بحرية على مستوى عال يترأسها دولة رئيس الوزراء أو احد نوابه .
ترتبط بمجلس الوزراء وتتألف من خبراء بحريين للإشراف والتعجيل بالمباشرة بإنشاء ميناء الفاو الكبير وكذلك تطوير عمل الموانئ الحالية وتنفيذ المقترحات أعلاه وتذليل الصعوبات المتعلقة بالوزارات الأخرى.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek