أختتمت مراسم عاشوراء التي تمت تحت حماية نحو 30 الف عنصر امن ومروحيات طيران الجيش.
واعلن مصدر في كربلاء ان "عدد الزوار من العراق ودول العالم الذين دخلوا المدينة المقدسة لزيارة الامام الحسين واخيه العباس عليهما السلام بلغ اربعة ملايين زائر".
وقال المصدر ان"عدد الزوار العرب والاجانب الذين دخلوا مدينة كربلاء خلال زيارة العاشر من محرم بلغ 250 الف زائر عربي واجنبي من 36 دولة ".
أعلنت الحكومة المحلية في كربلاء وقيادة عمليات الفرات الاوسط نجاح الخطط الخاصة بزيارة عاشوراء.
وذكر محافظة كربلاء امال الدين الهر خلال مؤتمر صحفي عقد في كربلاء اليوم عقب انتهاء مراسم عاشوراء ان " الخطط الامنية والخدمية بمناسبة زيارة عاشوراء تكللت بالنجاح ، وان خطة النقل استوعبت الزخم المليوني للزائرين ".
من جانبه قال رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد الموسوي " نشكر كل المؤسسات والقيادات الامنية ووسائل الاعلام والعتبتين المقدستين لوضعهم خطط مرنة ادت الى انسيابية الزيارة".
وفي السياق ذاته اعلن قائد عمليات الفرات الاوسط الفريق الركن عثمان الغانمي نجاح الخطة الامنية ، مبيناً انه " تم خلال الزيارة ضبط ١٢ عبوة ناسفة و ٥ اكداس للعتاد اضافة الى القاء القبض على 88 مشتبها بهم".
واشار الى انه " سيتم رفع جميع القطوعات الموجودة في محافظة كربلاء وفتحها امام حركة المركبات خلال الـ {24} ساعة المقبلة ".
وشارك المعزون بستشهاد الامام الحسين في مراسم شعيرة ركضة طويريج بعد اداء صلاة الظهر اليوم الاحد.
وأبدى رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد الموسوي ارتياحه للطريقة التي سارت بها الزيارة، وقال انها تمت بانسيابية، وان الخطة الامنية كانت موفقة.
وعدّت قيادة عمليات الفرات الاوسط عملياتها الاستباقية عاملاً مهماً في احباط مخططات، ذكرت ان جماعات مسلحة اعدتها لاستهداف الزائرين.
في ذات السياق، وبرغم الاشادة التي أبداها الزائرون بالاجراءات الامنية والخدمية التي طبقت خلال الزيارة، إلا أن بعض المشاكل اعترضتهم اثناء عودتهم الى مناطقهم بسبب الاختناقات المرورية عند منطقة الهندية التي تبعد نحو 20 كم الى الشرق من المدينة.
وعزا مدير المرور في الهندية رائد تأميم سبب الاختناقات الى الاجراءات الامنية والافتقار الى مقتربات الجسر الجديد.
من جانبه قلل قائمقام قضاء الهندية عباس الشمري، من أثر المشاكل المرورية في القضاء، التي تتفاقم مع المناسبات الدينية، لكنه لفت الى ان الشركات التي تنفذ مشاريع البنى التحتية متلكئة، علماً ان القضاء يعد المدخل الرئيس لكربلاء بالنسبة لمحافظات الوسط والجنوب.
كما اعلن مصدر في كربلاء المقدسة ان"الخطة الامنية المطبقة حاليا في المحافظة نجحت لحد الان في منع اي خرق امني في هذه المدينة التي يزورها حاليا الملايين من المسلمين من انحاء العالم بذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام" .
وقال المصدر انه"اضافة الى الخطط الامنية الرصينة فهناك ايضا تقديم خدمات للزوار من الماكل والمشرب والمبيت وخدمات صحية".
واضاف ان"الخطة الامنية الجارية حاليا في كربلاء المقدسة شبيهة بالخطة التي جرت العام الماضي وكانت ناجحة بشكل كامل بحيث لم يحصل اي خرق امني خلال مراسم عاشوراء".


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek