كشفت اللجنة الامنية في مجلس محافظة ميسان عن وجود حملة منظمة لتهريب الابل ذات الاصول النقية والنادرة الى البصرة ومن ثم الى دول الخليج من قبل عصابة منظمة مختصة بتهريب المواشي .

وذكر رئيس اللجنة سرحان سالم الغالبي في تصريحات صحفية اليوم " هناك حملة لتهريب الابل النادرة من المحافظة مشيرا الى ان "اللجنة شخصت هذا الموضوع وتعمل على متابعته والحد منه".

واضاف ان " عملية التهريب تتم عن طريق عدة دفعات وصل عددها من [6 الى 7] دفعات وكل دفعة تتكون من 5 الى 10 رؤوس من الابل النادرة .

من جانبه كشف مصدر في استخبارات الحدود بميسان لـ[اين] عن وجود عصابات مختصة لتهريب المواشي وافراغ العراق من الابل النادرة ذات الاصول النقية وتقوم هذه العصابات بتهريب الابل عبر الحدود الى ايران وادخالها مرة  اخرى الى البصرة ليتم ضبطها من قبل شرطة الحدود باعتبارها ابلا مهربة ويتم بيعها بالمزاد باسعار بسيطة ويتم شراؤها من تلك العصابات التي قامت بالتهريب من ميسان ،مشيرا الى ان هذه العملية تقوم بها العصابة للحصول على الابل بشكل قانوني لتهربيها مرة اخرى الى دول الخليج ".

وتابع ان " هناك مسؤولين امنيين رفيعي المستوى متورطون بعملية تسهيل بيع الابل المهربة الى العصابة ،مشيرا الى انه " يتم بيع الماشية في المزاد بملغ 750 الف دينار للرأس الواحد ويتم اعطاء المسؤولين المذكورين  مليونا ونصف المليون دينار على رأس الابل الواحد ليتم حصر المزاد على افراد عصابة التهريب وعدم دخول منافس لهم ".

وبين ان " العصابة التي يرأسها المهرب [ك . م] لديه علاقات واسعة مع العديد من القيادات الامنية والمسؤولين الامنيين في البصرة مما يسهل عملية التهريب وشراء المواشي التي قام بتهريبها مسبقا ".

من  جانبه كشف رئيس اللجنة المشرفة على الحد من عمليات التهريب في ميسان النائب الاول لمحافظ ميسان محمد حسين عن ضبط 12 رأسا من الابل النادرة المهربة مبينا ان " هناك اجراءات متبعة بخصوص تهريب المواشي من بينها يتم التعامل مع المواشي بحسب اثمانها حيث ان المواشي التي يبلغ ثمنها بحدود المليوني دينار يتم بيعها داخل محافظة ميسان في حين المواشي التي يتعدى ثمنها المبلغ المذكور يتم ترحيلها الى كمارك البصرة ليتم عرضها في المزاد".

واشار الى ان "كمارك البصرة تبيع المواشي المهربة باثمان بسيطة وهناك شبهات فساد حوال الاثمان التي تباع بها موضحا ان"هناك مقترحا تشكيل لجنة لتقييم المزاد وتثمين المواشي التي يتم ضبطها ، مبينا ان " المحافة ضبطت في الفترة الاخيرة 12 راسا من الابل و150 راسا من الاغنام


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek