أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، مساء السبت، ان نسبة المشاركين في الاقتراع العام في عموم المحافظات المنتخبة بلغت 50 %، ولفتت إلى ان محافظة صلاح الدين سجلت أعلى نسبة 61% في حين سجلت العاصمة بغداد بقسميها الكرخ والرصافة أدنى نسبة مشاركة وبلغت 33%.

وقال رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا للانتخابات في العراق سربست مصطفى في مؤتمر صحافي عقده  في فندق الرشيد  إن "نسبة المشاركة في عموم المحافظات التي شاركت في الانتخابات وعددها 12 محافظة بلغت 50 بالمئة"، مبينا أن "عدد الذين ادلوا بأصواتهم بلغ ستة ملايين و447 الف ناخب".

وأوضح مصطفى ان نسبة المشاركة في "بغداد الرصافة بلغت 33%، والنسبة كانت نفسها في جانب الكرخ، وفي ديالى بلغت 51%، وفي بابل54%، وكربلاء54%، وفي واسط 52%، وصلاح الدين 61%، أما في النجف فقد بلغت 53%، وفي البصرة 42%، وفي الديوانية 58%، وفي ميسان 44%، وفي ذي قار 50%، في حين بلغت في المثنى 59%".

وأكد مصطفى أن "النسبة الإجمالية للاقتراع العام تعد جيدة جدا"، مبينا انها "سترتفع إلى 51 % بعد لإضافة أصوات الاقتراع الخاص لها".

وكانت المفوضية العليا للانتخابات أعلنت مساء السبت 13/ 4/ 2013 عقب إغلاق صناديق الاقتراع في التصويت الخاص أن نسبة التصويت الإجمالية بلغت 72 بالمئة من أصل 720443 ناخبا، في حين أكدت أن محافظة القادسية سجلت أعلى نسبة تصويت بلغت 85.5% لافتة إلى أن نينوى سجلت النسبة الأقل وبلغت 35.2%.

وحمل مواطنون ومراقبون للكيانات الانتخابية، اليوم السبت، مفوضية الانتخابات المسؤولية على حرمان الكثير من المواطنين الفرصة للإدلاء باصواتهم ومسؤولية أوراقهم أن لحقها التزوير، مؤكدين أنهم تنقلوا بين مركز واخر قاضين ساعات غير مثمرة في البحث، وبأن امالهم انتهت بإغلاق صناديق الاقتراع في الخامسة من مساء اليوم، من دون أن يصبغوا أصابعهم بالبنفسجي.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek