اعلنت مصادر مطلعة عن قطع طريق الكوت -عمارة في منطقة علي الغربي التابعة لمحافظة ميسان ابتداء من الساعة 7 مساء لغرض تصريف مياه السيول والامطار.
واكدت الموارد المائية ان السيول في محافظتي واسط وميسان تحت السيطرة بعد فتح المنافذ الفيضانية لنهر دجلة.
كما ذكرت الوزارة انها "سفتح المنافذ الفيضانية الواقعة على طريق كوت عمارة الى نهر دجلة، بعد ان غرقت اغلب القرى والمزارع جراء السيول الاتية من المنحدرات الايرانية".
واضافت انه "وردت سيول كبيرة سببت اغمار بعض المساحات الزراعية وهددت الطريق العام كوت عمارة في المنطقة المحصورة بين شيخ سعد وعلي الغربي".
ومن الاجراءات التي اتخذتها الوزارة ايضا هي الاستفادة من هذه الكميات من المياه لغرض توجيهها الى مناطق الاهوار من خلال نهري المشرح والكحلاء .
وكذلك الى الاهوار الوسطى من خلال نهري البتيرة والعريض ودفع كمية جيدة من المياه الى جنوب قلعة صالح لغرض الاستفادة منها لتحسين نوعية المياه في شط العرب.
وأوضحت أن "الوضع بشكل عام مسيطر عليه حيث تم استنفار الجهد الهندسي التابع لها لغرض معالجة الاضرار التي قد تحدث بالسداد الترابية والسيطرة على المياه لتقليص حجم الاضرار التي تعرضت لها بعض المناطق الزراعية.

 

 

نفي انهيار اي سدود في المحافظات الجنوبية

 

من جانب اخر نفت وزارة الموارد المائية،اليوم الاثنين، انهيار اي سدود في المحافظات الجنوبية، في ما أكدت أنها "مهيأة لاستقبال اي كمية من مياه الامطار غير الاعتيادية.
وقال مدير عام الهيئة العامة لمشاريع الري في الوزارة علي هاشم إن "السدود التي تم إنشاءها أخذت بحساباتها وبشكل دقيق الكميات الخزنية من المياه".
وأضاف هاشم أنه "لا خوف على تلك السدود من كميات الأمطار المتزايدة"، لافتا إلى أن "سدة الوترية التي انهارت اليوم هي سدة ترابية صغيرة موجودة قريبة من الحدود في منطقة شيخ سعد".
وأوضح أن "الأراضي التي هطلت عليها الأمطار في المناطق الجنوبية هي منبسطة وطينية"، مشيرا إلى أن "عملية تسربها الى داخل الأراضي كمياه جوفية تعتبر بطيئة مما أدى الى حصول فيضانات في هذه المناطق".
وبين هاشم أن "معدلات الامطار في منطقة علي الغربي وصلت خلال اليومين الماضيين الى 68 ملم و25 ملم بشكل متتالي"، متوقعا أن "يستمر هطول الأمطار خلال اليومين الماضيين وخاصة في المناطق الشمالية".
وكانت ناحية شيخ سعد في محافظة واسط، أعلنت اليوم الاثنين، عن انهيار سد مشترك مع محافظة ميسان بسسب السيول، محذرة من غرق 15 قرية، فيما طالب طالبت بإعلان الناحية منطقة منكوبة.
وأعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي، أمس الاحد، عن مصرع أربعة أشخاص بينهم طفلان نتيجة سقوط منازلهم جراء الامطار والسيول التي حدثت في محافظة واسط، مشيرة إلى "سقوط أكثر من 50 منزلا وتضرر 248 عائلة في محافظتي واسط وميسان".


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek