عبر النائب عن التحالف الوطني جواد البزوني عن تاييده لدعوة المجلس الاعلى الاسلامي العراقي الى تدارك الخطا في تشكيل مجلس محافظة ديالى.
وقال البزوني ان"الائتلاف الذي شكل في محافظة ديالى اشتركت فيه كافة القوائم وكانوا في كتلة واحدة،ويفترض الاتفاق على المناصب والتشكيلة من دون تفرد اي طرف بقرار ما لانهم دخلوا في قائمة واحدة وينبغي ان يحترموا هذا الاجماع ".
الى ذلك استقبل السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي بمكتبه في بغداد امس الخميس اعضاء كتلة تحالف ديالى الوطني باستثناء اعضاء كتلة الاحرار المنضوية فيها.
واطلع اعضاء الوفد بحسب بيان للمجلس الاعلى على ظروف تشكيل حكومة ديالى وما وصفه البيان بـ الإقصاء الواضح والتهميش لمكونين اساسيين من مكونات المحافظة.
من جهته دعا الوفد خلال المؤتمر الصحفي عقب اللقاء، كتلة الاحرار الى الالتزام بالعهود والمواثيق المبرمة بين الطرفين، لافتا الى ان الحكومة المشكلة ستكون ضعيفة وغير فاعلة لانها غيبت شريحيتن اساسيتين من ابناء المحافظة.
واصدر المجلس الاعلى الاسلامي العراقي بيانا دعا فيه الى تدارك الخطأ الذي حصل في محافظة ديالى،وتشكيل حكومة محلية على اساس مشاركة جميع القوى الممثلة للمكونات.
وذكر بيان المجلس ان"ما حصل في محافظة ديالى من خروج بعض حلفائنا والقوائم الاخرى وابعاد قوى تمثل مكونا كاملا هو خطأ استراتيجي كبير يصيب اللحمة الوطنية وهو ما نرجو مراجعته".
من جانب اخر اعتبرت النائبة هدى سجاد عن ائتلاف دولة القانون مبادرة المجلس الاعلى الاسلامي العراقي بشأن تشكيل الحكومة المحلية في ديالى جيدة وضرورية لتحقيق استقرار المحافظة.
واعيد يوم الاربعاء الماضي وسط احتجاجات واسعة واضطرابات وتظاهرات وفي جلسة قاطعها تحالف ديالى الوطني الذي يضم ائتلاف المواطن وحزب الدعوة والفضيلة ومنظمة بدر ، اعيد تسمية محافظ ديالى عمر الحميري لدورة جديدة ، واختير عبد الكريم الكروي عن التحالف الكردستاني نائبا اول له ، في حين بقي منصب النائب الثاني شاغرا ، فيما اختير محمد جرموط عن ائتلاف الاحرار رئيسا للمجلس ، وعبد الخالق محمد عن ائتلاف العراقية الموحد نائبا له .
وكانت تظاهرات انطلقت في المحافظة لمطالبة كتل تحالف ديالى الوطني بتوحيد موقفها،ورفض قرار تشكيل الحكومة المحلية على اساس الاتفاقات التي تجري في العاصمة بغداد وحاول المتظاهرين منع دخول الاعضاء الجدد الى مجلس المحافظة ، على خلفية اتفاقهم على منح منصب المحافظ الى كتلة عراقية ديالى التابعة لائتلاف متحدون الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي .
يذكر ان تحالف ديالى الوطني قد تصدر انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم 2013 في محافظة ديالى بحصوله على 12 مقعدا.
ويضم تحالف ديالى الوطني كلا من ائتلاف دولة القانون وائتلافي المواطن والاحرار وتيار الاصلاح الوطني برئاسة ابراهيم الجعفري وكتلة مستقلون برئاسة حسين الشهرستاني ومنظمة بدر برئاسة هادي العامري وعدد من المستقلين.
هذا وانسحب ائتلاف المواطن من جلسة مجلس محافظة ديالى هذه ، مؤكد ان انسحابه كان بناء على رغبة جماهير المحافظة وتنفيذا لالتزاماته الادبية والاخلاقية .
 


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek