أفادت ادارة قضاء خانقين، الجمعة، بوقوع هزة ارضية صباح اليوم امتدت لمدة خمس ثوان من دون تسجيل أي خسائر بشرية، وعدتها الاولى في تاريخ المدينة.

alt

وقال رئيس مجلس خانقين المحلي سمير محمد  ان الهزة الارضية امتدت من مناطق بنجوين الى السليمانية ووصل تأثيرها الى كلار وخانقين، مشيرا الى ان الهزة سببت ذعراً لدى الاهالي ما أدى لخروجهم من منازلهم وتوقفت السيارات  خوفا من سقوط الدور السكنية او المحال التجارية.

وبين محمد انتهاء تأثير الهزة الارضية دون أي خسائر بشرية باستثناء اضرار مادية بسيطة، عاداً اياها الاولى في تاريخ خانقين.

واضاف ان "قوة الهزة الارضية في خانقين لم تحدد، لانها امتدت لمدة خمس ثوان وعادت الحياة في المدينة الى مجراها الطبيعي، موضحا انه "امتدت لعشرات الكيلومترات ضمن مناطق خانقين واطراف قضاء المقدادية".

بدوره، أكد مدير دائرة الانواء الجوية ورصد الزلازل في السليمانية دارا حسن في حديث لـ"لشفق نيوز"، ان "الهزة الأرضية ضربت في الساعة 9 و15 دقيقة من صباح اليوم مناطق خانقين وكفري وكلار ورزكاري"، مشيرا الى ان "قوة الهزة بلغت 5،4 على مقياس ريختر، من دون تسجيل أي خسائر".

وأوضح ان "مركز الهزة كان في منطقة قصر شيرين في كوردستان ايران".

وتقع خانقين ضمن محافظة ديالى بالقرب من الحدود مع إيران وهي من المناطق المتنازع عليها، ويتكلم أكثرية سكان قضاء خانقين اللهجة الکلهرية والگورانية اللتين تعدان من لهجات اللغة الكوردية، وتسكنها أكثرية كوردية واقلية تركمانية وبعض العشائر العربية.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek