قال مسؤولون في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين  عن توافد اعداد "مفاجئة" وغير مسبوقة على المدينة لاحياء ذكرى وفاة الامام الحسن العسكري عليه السلام.

وبدأ الزوار بالتوافد منذ أيام على المدينة لكن ذروة الحركة كانت الجمعة مع انتهاء الزيارة.

وقال قائد عمليات سامراء الفريق الركن صباح الفتلاوي في مؤتمر صحفي مشترك مع قائمقام القضاء محمد خلف " إن قوات مشتركة من الجيش والشرطة شاركت في حماية الزائرين.

وأكد الفتلاوي عدم تسجيل خروقات أمنية ضد الزوار الذين يكونون عادة هدفا لجماعات إسلامية متشددة مرتبطة بالسنة.

وأشار إلى ان الزيارة شهدت توافد أعداد غير مسبوقة على المدينة، مبينا أن 5 ملايين زائر توافدوا على المدينة خلال الأيام الماضية بينما كانت ذروة الحركة اليوم.

وأضاف الفتلاوي إنهم لم يتوقعوا توافد هذه الأعداد الكبيرة بالتزامن مع الأجواء الأمنية المشحونة في البلاد، منوها الى ان الاحصائية مستمدة من نقاط التفتيش على مداخل المدينة.

وبحسب قائد عمليات سامراء فإن المناسبة شهدت توافد 2.5 مليون شخص في العام الفائت.

وخلال الأيام القليلة الماضية انتشر أفرد الشرطة المحلية وقوات الجيش في أغلب أحياء سامراء القديمة وعلى طريق بغداد تحسبا لشن هجمات على الزائرين.

وعملت الإدارة المحلية في سامراء على توفير خدمات للوافدين مثل وقود التدفئة والغاز والماء، كما استنفرت كوادرها الخدمية والطبية لمساعدة القادمين.

وقال قائممقام القضاء محمود خلف في المؤتمر الصحفي إن إدارة سامراء المحلية قدمت كل تستطيع من خدمات وتسهيلات للزوار.

ورفع الزائرون أعلام الحزن واصوات أناشيد العزاء في مشهد معتاد منذ سنوات في المدينة التي اندلعت منها شرارة أعمال عنف طائفية أودت بحياة عشرات آلاف الأشخاص بين عامي 2006 و2008 عندما فجر مسلحون مرقد الامامين العسكريين .


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek