اكد وزير وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر، الثلاثاء، ان قرار موافقة مجلس الوزراء على جعل قضائي طوز خرماتو وتلعفر محافظتين تنضم الى محافظات العراق الاخرى قرار جريء وصائب يحسب للعراق واعضاء مجلس الوزراء لانهم احسوا بما يعانيه هذان القضائين، مبينا ان التدهور الامني في القضائين عجل بهذا القرار .

وقال جعفر "قبل اكثر من سنتين بعدما تدهور الوضع الامني في قضائي طوز خرماتو وتلعفر انقطعت السبل علينا من الوصول الى هذين القضائين وخاصة ان اهالي تلعفر لايستطيعون الوصول الى محافظة الموصل واهالي طوزخورماتو لايستطيعون الوصول الى تكريت ، حيث نضج العمل على جعل هذين القضائين محافظتين جديدتين تضافان الى المحافظات الاخرى".

وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته الاعتيادية، اليوم الثلاثاء، الموافقة على تحويل قضاء تلعفر الى محافظة واحال مشروع القانون الى مجلس النواب، فيما وافق من حيث المبدأ على تحويل اقضية الطوز والفلوجة وسهل نينوى الى محافظات.

واضاف ان "قرار الموافقة على تحويل تلعفر الى قضاء وتحويل قضاء طوزخورناتو ايضا من حيث المبدأ الى محافظة قرار جريء وصائب يحسب للعراق الجديد ويحسب لمجلس الوزراء لكونهم احسوا ان هذا القضاء مقطوع و مهمش من قبل الاخرين".

وتابع قائلا "نتمنى ان يكون بادرة خير والغاء التهميش والظلم الموجود وفتح افاق جديدة في مجال الاقتصاد والسياسة والادارة وكل ما يصب في مصلحة هذا القضاء".

وقال جعفر "عملنا على هذا الموضوع وجمعنا تواقيع ومستندات وكل ماتتطلبه المحافظة من قضايا قانونية واجتماعية وسياسية فيما يخص اعضاء الاقضية واعضاء النواحي واعضاء القرى والمساحة والحدود الادارية وكل هذه المسائل تم تهيئتها وطرحها قبل اكثر من شهر الى مجلس الوزراء والى الامانة العامة لمجلس الوزراء حيث ادرج اليوم مشروع هذين القضائين ضمن جدول مجلس الوزراء وتم التصويت على جعل هذين القضائين محافظتين تضاف الى المحافظات العراقية".

وحول تاثير هذا القرار وتاثره بالمادة 140 التي تخص الحدود الادارية للمحافظات قال جعفر  "لا علاقة للمادة  140 بالحدود الادارية للمحافظة الجديدة لان القضاء سيتحول بحدوده الادارية الحالية الى محافظة وهذه الحدود ليس عليها جدال او شك "


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek