مع إعلان إقليم كردستان العراق بدء تصدير نفط وبشكل منفصل بعيدا عن الحكومة المركزية في تجاوز صريح على الدستور العراقي، أبدى مواطني المدن الجنوبية المنتجة والمصدرة الأكبر للنفط العراقي عن غضبهم حيال تصرفات حكومة الإقليم بشأن سرقة ثروات العراق، مهددين بالوقت ذاته بالتظاهر وقطع إمدادات النفط إذا لم يتوقف ذلك التجاوز.

واكد وا بان الجنوب هو من يمد العراق بالخيرات، فأكثر من 90% من نفط البلاد يخرج من أرضه وهو من يرفد كامل ميزانية الدولة بالأموال ومنها الـ 17% التي يستولي عليها إقليم كردستان العراق منذ إقرار الدستور الجديد".

واشاروا الى أن "الأكراد دائما يتحدثون عن حقوقهم الدستورية، وهم اليوم يخالفون ما يتحدثون عنه ببيع النفط الذي خرج من أرضهم مؤخرا بعيدا عن القنوات الرسمية، وبهذا فهم سراق وعلى الدولة معاقبتهم"، وان "أهالي البصرة  وميسان وذي قار  لن يقبلوا بهذا الأمر وإذا لم يتوقفوا عن هذه السرقة سنطالب بقطع أمدادات الدولة لهم، لأن ثروتنا نحن أحق بها".

يذكر أن أطرافا سياسية عراقية وبعض الحكومات المحلية جنوب العراق طالبت، اليوم الثلاثاء، الحكومة المركزية بردع سلطات إقليم كردستان من سرقة ثروات البلاد بتصدير النفط بعيدا عن الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية، فيما هدد مجلس محافظة البصرة باللجوء إلى تصدير النفط بشكل منفصل في حال لم يردع إقليم كردستان العراق من تصدير النفط بعيدا عن الحكومة المركزية


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek