أكد رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي اليوم الاحد عزمه على حل الاشكالات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان ضمن عراق اتحادي موحد ووفق الدستور.

ونقل بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء المكلف عن العبادي القول ان "الخلافات يجب ان تعالج على ضوء الدستور ومبدأ الشراكة الوطنية لتعزيز وحدة العراق وسيادته الكاملة على ارضه.

وفي نفس السياق اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون صادق اللبان أن تقسيم واردات النفط حسب عدد سكان المحافظات سينهي جميع الازمات التي تواجه العراق.

وقال اللبان في حديث صحفي إن النفط هو ثروة لجميع العراقيين ولا يمكن لإقليم كردستان ان يصدر لتراً واحداً من دون علم المركز".

واضاف "عند جمع واردات النفط في خزينة الدولة وتقسيمها حسب سكان المحافظات العراقية سينهي الازمة الاقتصادية والسياسية التي يمر بها العراق".

من جانبه اكد النائب عن التحالف الكردستاني عبد الباري زيباري ان الاجواء السياسية ايجابية لحل جميع المشاكل العالقة , لان هناك ثقة اكثر تطورا بين الفرقاء السياسية اضافة الى الدعم الاقليمي والدولي للحكومة المقبلة ".

وبين زيباري في تصريح اننا لاننظر الى الورقة الكردية بانها مطالب وانما حقوق دستورية , موضحا" ان احد اسباب المشاكل في العراق هو التريث في حلها".

واكد اذا كانت الحكومة جادة في ايجاد الحلول عليها ان تفتح الجروح وتضميدها من الاساس , مشيرا" الى انالمادة 140 وقانون النفط والغاز وغيرها من القوانين , لو استطاعت الحكومة ومجلس النواب بتنفيذها وفق الدستور لما حصلت هذه الفجوة بين الاطراف السياسية ", مشددا" على ضرورة ايجاد الحلول للقوانين العالقة في هذا الوقت لانها جزء من الاصلاح السياسي".


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek