ذكرت مصادر صحفية أن وثيقة الاتفاق السياسي بين الكتل السياسية للمشاركة في "حكومة الوحدة الوطنية" تنص على عدد من النقاط أبرزها:

 

تشكيل حكومة وطنية جامعة تعمل بروح الفريق الواحد على اساس مبدأي الشراكة الحقيقية في اتخاذ القرارات، والمسؤولية التضامنية بين اطرافها، والتزام الحكومة والكتل السياسية المشكلة لها وضمن السقوف المحددة بترسيخ دعائم الوحدة الوطنية وبث روح السلم الاهلي من خلال المضي قدما في مشروع المصالحة الوطنية".

 

كما تنص الوثيقة على "إعادة إعمار المناطق التي دمرها الارهابيون، والمتضررة من العمليات العسكرية وإنشاء صندوق خاص لهذا الغرض تساهم فيه الدولة الى جانب الدول والمنظمات المانحة وتوفير ملاذات مناسبة للنازحين".

 

و تضمنت الوثيقة "اعادة النظر في ادارة الملف الامني بما يتفق مع الدستور ويضمن اعادة بناء القوات المسلحة ورفع كفاءتها المهنية وأن تكون ممثلة لجميع مكونات الشعب العراقي".

و تنص أيضا على "تطوير تجربة الحشد الشعبي والعمل على جعلها ذات بعد وطني مقنن يخدم عملية المصالحة الوطنية، وذلك بتشكيل منظومة الحرس الوطني من ابناء كل محافظة كقوة رديفة للجيش والشرطة لها مهام محددة، ومستوى تجهيز وتسليح محدد، يهدف الى جعلها العمود الاساس في ادارة الملف الامني في المحافظات".

 

كما تشمل "تفعيل لجنة الفك والعزل المشكلة لحسم الخلاف حول عائدية املاك الاوقاف وعند عدم قدرتها على القيام بدورها يتم احالة هذا الملف الى القضاء وفق سقف زمني مداه ستة اشهر".

 

وأكدت الوثيقة على "التزام الحكومة الاتحادية فور المصادقة على تشكيلتها الجديدة في مجلس النواب باطلاق سلفة لحساب اقليم كردستان، وتلتزم حكومة اقليم كردستان من جهتها ايضا بالمباشرة بتسليم كميات النفط المنتج من حقول كردستان لتصديرها عبر وزارة النفط الاتحادية". 

 

كما نصت على "ايجاد الحلول المناسبة لمشكلة كركوك وسائر المناطق المتنازع عليها في اطار المادة (140) من الدستور وبما يحفظ السلم الاهلي والتوافق بين مكونات سكانها".

 

وتضمنت أيضا "إمداد قوات البيشمركة بالامكانات اللازمة في اطار مشروع تشكيل قوات الحرس الوطني لحماية الاقليم والمحافظات العراقية كافة ضمن منظومة الدفاع الوطني، على أن يكون السقف الزمني لذلك ثلاثة أشهر".


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek