احمد مهدي الياسري : الزبدة والعظة في النهاية والبداية تقول وهو امر يعرفه الجميع ان في نطقة "إيفجافجالاجوكول " التي تقع على بعد 160 كيلومتراً شرقي عاصمة ايسلندا
ريكيافيك اخرجت الارض اثقالها الخامدة منذ قرنين من الزمان في ثورة غير معهودة انفجرت بركانا مطلقا حممه وغباره البركاني ليغطي معظم القارة الاوربية وليشل حركة الطيران العصب الاقتصادي والسياسي والعسكري الاهم في العالم ..



ايسلندا قالت أنها المرة الأولى التي يثور فيها بركان في منطقة إيفجافجالاجوكول منذ عام 1821، أي منذ قرابة قرنين وثورة البركان تسببت في ذوبان ثلوج المنطقة المتجمدة مما تسبب في غرق المناطق المحيطة .

جيفري برايس، أستاذ الطيران في متروبوليتان ستيت كوليدج في دنفر قال :"ربما تكون التكاليف استثنائية " فيما قال الخبير الأميركي في شؤون النقل، جوزيف سكويترمان، من مقر إقامته في شيكاغو :" هذا قضاء وقدر. ومن الصعب تخيل وقوع سيناريو مناخي يُعطِّل بهذا الشكل حركة الطيران بأسرها عبر المحيط الأطلسي". ..

صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية قالت في تقرير لها بأن حالة من الازدحام والارتباك يشهدها بالفعل الآن مطار هيثرو، وهو واحد من أكثر مطارات العالم ازدحامًا، بعد تكوّن طابور طويل من المسافرين خارج مبنى الوصول رقم خمسة، حيث قامت الحشود الساخطة بمحاصرة الموظفين المرتبكين، واضطر المسافرون إلى النوم في العراء على الأرض.

وقالت الصحيفة إن من بين أبرز الأشخاص الذين تضرروا جراء تلك التداعيات الفوضوية، كان إيان ليفينغستون، الرئيس التنفيذي لبريتيش تيليكوم، مجموعة الاتصالات في المملكة المتحدة، الذي وجد نفسه مضطرًا للاستعانة بالقطار للقيام بمهمة عمل كان مقرراً أن ينجزها برحلة طيران داخلي. وصرح في حديث له مع الصحيفة بالقول :" أعتقد أن هناك عدد قليل بالفعل من الأشخاص الذين يتعين عليهم وضع ترتيبات بديلة اليوم".

ثم تلفت الصحيفة إلى حقيقة تأثر شركات الطيران الأميركية بتلك المشكلة. حيث قالت شركة الخطوط الجوية الأميركية ( أميركان إيرلاينز ) إنها قامت بإلغاء 21 رحلة إلى أوروبا، ما عاد بالضرر على عدد ركاب يتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة آلاف راكب. في حين قالت شركة كونتينينتال إيرلاينز إنها قامت بإلغاء 32 رحلة، ما أدى إلى إرباك خطط السفر الخاصة بآلاف أخرى من المسافرين.

وأشارت الصحيفة كذلك إلى أن الرماد البركاني هذا تسبب في إثارة حالة من الفوضى والهلع قبل الاجتماع غير الرسمي لوزراء المالية المقرر انعقاده في مدريد نهاية هذا الأسبوع، ثم تقول إنه وعلى الرغم من عدم إغلاق المجال الجوي الألماني، فقد تم إلغاء 160 من بين ما يقرب من 1400 رحلة يومية في فرانكفورت، ثالث أكبر مطار في أوروبا بعد هيثرو وباريس. وكانت تلك الرحلات الملغاة متوجهة من وإلى المملكة المتحدة والدول الاسكندنافية وهولندا وبلجيكا.

منظمة السلامة الجوية الاوروبية قالت ان تعطل الرحلات الجوية وهو الاكبر في تاريخ المنطقة قد يستمر يومين اخرين وقال أحد علماء البراكين البارزين ان الرماد قد يسبب مشاكل على فترات متقطعة للطيران على مدى ستة أشهر اذا استمرت ثورة البركان.

وقد أكدت شركات طيران وأفواج سياحية في الولايات المتحدة على أن سحابة الرماد البركاني التي تسببت في إغلاق المطارات، وإصابة حركة الملاحية الجوية بحالة من الشلل بجميع أنحاء القارة الأوروبية، قد تحوَّلت إلى صداع طويل ومُكلِّف من الناحية المادية بالنسبة إلى الشركات. فيما أشارت اليوم تقارير صحافية أميركية إلى أن حالة التباطؤ التي نجمت عن تلك الوضعية، من الممكن أن تؤثر على كل شيء بدءًا من عمليات الشحن، واجتماعات رجال الأعمال، والأجازات المقررة منذ فترة طويلة.

البركان الذى ثار صباح الأربعاء، فى جنوب أيسلندا شكل غمامات هائلة من الرماد، يمكن أن تحد من الرؤية، وأن تلحق الضرر بمحركات الطائرات. وقالت خبيرة البراكين فى المرصد الجيولوجى البريطانى سو لافلين "رصدت غيوم الرماد على ارتفاع حوالى 16 ألف متر فوق أسكتلندا".

وطالت الاضطرابات شمال أوروبا، فالمجال الجوى الأيرلندى مغلق جزئيا بما يشمل مطار دبلن، كما أغلق المجال الجوى البلجيكى بالكامل وسيغلق فى الدنمارك وهولندا والسويد، كما توقفت حركة النقل الجوى فى النروج، وكذلك فى شمال فنلندا.

بريطانيا بلجيكا المانيا النروج السويد الدنمارك فنلندا هولندا فرنسا وبقية دول اوربا والطيران الامريكي المار في اوربا والقواعد الجوية الامريكية في اوربا اصابها الشلل بسبب هذه الاثقال والثورة التي اخرجتها بقعة صغيرة من هذه الارض الشاسعة المليئة بالمفاجئات تتحكم بها ارادة الواحد الاحد وصرخ الجميع حينما اخرجت الارض اثقالها وقالو مالها ووضعت المنظومة الاوربية والعالمية الشعبية منها والحكومية وذوي الاختصاص امام سؤال كبير يعجزون عن تفسيره والاجابة عليه لانه تحدي رباني ودرس لمن يعتقد انه الاعظم وينكر عظمة الله ولا ادري وانا انظر لهذه القدرة الالاهية الرهيبة العظيمة برزت امامي هذه الاية الربانية العظيمة وفيها عظة لمن لم يتعظ وفيها درس مصغر ليوم تجفل فيه كل مرضعة عما ارضعت .. بسم الله الرحمن الرحيم " إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الأرْضُ أَثْقَالَهَا *وَقَالَ الإنْسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا " فيا ايها الناس ويا ايها المعتقدون انها دامت لغيركم ويامن خدعتكم الدنيا والقوة بغرورها ويامن تمتلكون نواصي العلم والترسانات النووية والطائرات الفتاكة هلا استطعتم ان تنفذوا من الغمامة البركانية الصغيرة هذه ؟؟

اتحداكم ان تنفذوا الا بسلطان الله ولمن يعتقد ان قوته في بطشه وسيطرته ليعلم ان مفاجئات الله اقوى واعظم وهناك المزيد فعليكم باعادة الحسابات فعلى كل قوي قوي جبار ..

ولمن يعتقد انه جرم صغير ضعيف وارهقه الضعف الايماني واعتقد ان العالم الاجرامي استحوذ على كل شئ وماعاد في الامر حيلة ليعلم هؤلاء ان من يتمسك بقوة الله اعتقادا واطمئنانا وثقة فان الله موجود وكل شئ الى زوال وما من قوة تمنع ارادة الله من ان تنفذ في كل اقطار السماوات والارض والعاقبة للمتقين ..

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ) صدق الله العلي القوي الجبار العظيم .

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek