نتقد النائب محما خليل علي آغا، اليوم الخميس، تعامل الحكومة العراقية مع ملف النازحين الذين يعانون ظروفا جويةوصحية ومعاشية صعبة،فيما اشار الى صرف الحكومة مخصصات ضخمة على عوائل داعش وترك النازحين

 

وقال علي آغا في بيان له”ان “هؤلاء الذين يقبعون في مخيمات النزوح، ويعانون الظروف الصعبة، همعراقيون من الدرجة الأولى وليسوا طارئين على البلد، لكي يتم التعامل معهم بهذا التجاهل الذين يتنافى مع الأعرافالأخلاقية ومبادئ حقوق الانسان”.

 

وأضاف، ان “كل الموازنات منذ 2015 ولحد الان لم تضمن حقوق النازحين، وهذا دليل على ان ملف النازحين لم يكن منأولويات الحكومة والبرلمانات السابقة، واصفا قضية النازحين، بانها “قضية وطن وانهاءها هو واجب انساني أخلاقي”.

وأشار الى، انه “لو اهتمت الدولة بالنازحين لاسيما الايزيديين، وبمخيمات النزوح بقدر اهتمامها بمخيم الهول الذييأوي عوائل القتلة الدواعش، والذي تصرف عليه المخصصات المالية الضخمة، لكان وضع النازحين افضل”.

وحمل علي آغا “الحكومة العراقية المسؤولية الأخلاقية بموجب الدستور والقوانين العراقية النافذة، وكذلك المجتمعالدولي الذي لم يقم بواجباته، رغم ان هؤلاء النازحين تحملوا جرائم داعش نيابة عن العالم اجمع”.

وقدم خليل حلا لانهاء ملف النازحين، وقال، ان “الحل يتجلى باعدتهم الى ديارهم وتوفير الخدمات لهم، والامن والأمانوتقديم الدعم المالي والنفسي لهم وتأهيلهم، مشيرا الى ، ان “هناك شريحتين تعانيان الظروف الجوية الصعبة، وهماالقوات الأمنية والنازحين، ومن واجب الحكومة ان تنتشلهم من هذه الظروف التي جعلتهم يفترشون الأرض ويلتحفونالسماء بهذه الظروف الجوية الصعبة القاتلة”.

 

وعبر عن قناعته، بانه “اذا تم اعادتهم الى ديارهم وغلق مخيماتهم، تنتفي الحاجة لوزارة الهجرة وميزانيتها الانفجارية”.

 


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek