أعلنت وزارة الصحة استعداد المستشفيات والمراكز الصحية لتلقي الحالات الطارئة الناجمة عن تأثر مرضى الربو وغيرهم بموجة الغبار والعواصفة الترابية التي اجتاحت بغداد يوم الخميس.
عرقلت العاصفة الترابية حركة الطائرات والتنقل في مدينة بغداد بسبب تتأثر البلد بامتداد منخفض جوي ناتج عن اندماج منخفضين جويين الأول اتي من البحر المتوسط والثاني من البحر الأحمر.
ورجح مدير قسم التنبؤ الجوي في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي محمد هادي عباس أن ينقشع الغبار تدريجيا في الساعات المقبلة.
وتسببت هذه الموجة بعرقلة حركة الطائرات في مطار بغداد حيث لم تهبط أية طائرة في المطار، وأرجأت سلطة الطيران المدني بعض الرحلات إلى اليوم الجمعة.
من جانب اخر اعلن مصدر في المطار"ببقاء المسافرين في صالتي نينوى وبابل في مطار بغداد انتظارا لتسيير رحلاتهم".
من جانب اخر تتأثر عدد من الدول الخليجية، بعاصفة رملية كبيرة تركزت في السعودية بالإضافة إلى الإمارات العربية المتحدة وعدد من الدول الأخرى.
وذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل الاماراتي، أن سبب العاصفة الرملية هو تلاقي الرياح الشرقية مع الرياح الغربية الاتية مع السحب وسوف تتحرك سريعا في اتجاه الشرق عصر الجمعة.
من ناحيتها ذكرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية أن التوقعات تشير إلى هطول أمطار رعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية والمصاحبة لرياح سطحية تؤدي إلى الحد من مدى الرؤية الأفقية.
وحذر عدد من مراكز الرصد الجوي في الدول الخليجية من تدني مستوى الرؤية الأفقية، الأمر الذي سيشكر خطرا على المركبات والسائقين، وخصوصا على الشوارع والمناطق المفتوحة.
وينصح بتوخي الحذر والالتزام بمبادئ السلامة مثل اشتعال مصابيح السيارة خلال المسير في المناطق التي تتدنى فيها مدى الرؤية، بالإضافة الى الالتزام بالسرعات المحددة والتركيز أثناء القيادة خوفا من توقف السيارات بشكل مباشر.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek