تعتزم الهيئة العامة للآثار والتراث افتتاح جميع قاعات المتحف العراقي الثلاث والعشرين تزامنا مع انعقاد مؤتمر القمة العربي في بغداد نهاية الشهر الجاري.
وقال رئيس الهيئة قيس حسين ان" اثنتي عشرة من بعثات التنقيب العالمية تعمل حاليا في عدد من المواقع الاثارية العراقية"،مبينا ان" البعثة الايطالية للتنقيب في منطقة تل أبو طبيرة في محافظة ذي قار نجحت في اكتشاف اثار لجدار معبد يعود لعام 2500 ق.م. بالقرب من مدينة اور الاثرية".
واوضح حسين انه " تم اطلاق حملة لانقاذ 122 موقعا اثاريا معرضة للغمر من جديد في منطقة الاهوار".
واشار الى أن "عشر بعثات تنقيب عراقية تعمل ضمن مشروع إنقاذ تلك المواقع تتخذ من الناصرية مقرا لإدارة أعمالها التي تنتشر في محافظات البصرة وميسان و واسط والديوانية وذي قار في الوقت الذي ينقب فيه عدد من بعثات التنقيب الأمريكية والفرنسية والهولندية واليونانية في مناطق متفرقة من إقليم كردستان العراق".
وستدرك حسين بالقول: "لكن هذه الجهود تواجه مصاعب مختلفة منها انخفاضٌ مقلق لقدرات حماية المواقع الاثارية، التي ما زالت تتعرض الى عمليات النبش والتجاوز والسرقات من قبل عصابات متخصصة".
وشكا حسين "تواضع الإمكانات المادية بهذا الجانب، معلنا ً أن" الهيئة تحتاج إلى ما يقرب من 13 ألف عنصر امني لحراسة كنوز العراق الأثرية".
وكشف رئيس هيئة الآثار والتراث قيس حسين عن أن" هيئته رفعت دعاوى قضائية ضد مؤسسات مختلفة منها الوقف الشيعي، والوقف السني، والوقف المسيحي، ووزارة التربية بسبب بنائهم منشآت وأبنية في مواقع اثارية يفترض أن يحميها قانون الآثار العراقي غير المفعّل"،حسب قوله.
وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت يوم الخميس الماضي عن تسلم المتحف العراقي 835 قطعة أثرية تم العثور عليها في مناطق الأهواز تعود إلى العصور البابلية والسومرية والإسلامية.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek