كشفت وزارة الاتصالات العراقية، الثلاثاء، أن نسبة مستخدمي خدمة الانترنيت عن طريق شبكة الاتصالات الأرضية لا تتجاوز 3% من عدد سكان العراق، فيما اعترفت بوجود ضعف كبير بالشبكة المعمول بها حالياً.وقال وزير الاتصالات محمد علاوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "شبكة الاتصالات الأرضية في العراق تعاني ضعفاً كبيراً"، مبيناً أن "نسبة مستخدمي خدمة الانترنيت من خلال الشبكة لا تتجاوز 3% من عدد سكان العراق".



وأضاف علاوي أن "هذه النسبة لا تزال قليلة جداً إذا ما قورنت بالدول المجاورة مثل إيران التي يصل نسبة مستخدمي الشبكة الأرضية إلى 27% و تركيا إلى 32%"، مشدداً على "بذل المزيد من الجهود لزيادة النسبة".

وكانت وزارة الاتصالات أعلنت، قبل نحو شهرين، أن خدمات متطورة مثل الانترنت والفيديو والاتصال السريع ستتوفر في خطوط الاتصالات الجديدة، كون العراق سيعتمد على خدمة اتصالات الخطوط الشعرية (فايبر أوكس) لتطوير خدمات الهاتف الأرضي.

وأشار وزير الاتصالات أن "الوزارة ستعمل على زيادة خطوط الشبكة خلال السنوات الخمس المقبلة من 800 ألف خط إلى ما يقارب عشرة ملايين خط "، مؤكداً "وضع خطة وميزانية مخصصة من الوزارة والقرض الياباني الميسر بالإضافة إلى إشراك القطاع الخاص للنهوض بالشبكة".

ويقدر عدد خطوط الاتصالات الأرضية العاملة في العراق حالياً بنحو 800 ألف خط من مجموع مليون ونصف المليون خط ارضي، وقد دمرت معظم البدالات العمومية الخاصة بالهواتف الأرضية أثناء الحرب على العراق عام 2003 ما تسبب بتوقفها في معظم المناطق.

وكانت وزارة الاتصالات أصدرت في عام 2008 فواتير بمبالغ مرتفعة مما دفع المواطنين إلى تجنب استخدام الهاتف الأرضي بسبب غلاء أسعار المكالمات، واتجهوا بدلاً منها إلى خدمة الهاتف النقال.

يذكر أن خدمة الانترنيت عن طريق الهاتف النقال في العراق ظهرت بشكل واسع بعد العام 2003 عبر نظام الدفع المسبق الذي قدمته شركات عدة ومنها شركة أروك ولم تستطع هذه الخدمات زيادة عدد مستخدمي الشبكة على الهواتف الأرضية نتيجة ضعف سرعتها وكثرة الانقطاع فيها، في وقت ارتفع عدد مستخدمي الانترنيت عبر الأقمار الصناعية والتي تعد شركة ايرث لنك من أكثر شركات الانترنيت استخداماً في العراق.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek