دعا سعدون الدليمي رئيس اللجنة العليا لفعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية ، وزير الثقافة الى  مشروع عربي للثقافة يطلق عليه تسمية{الثقافة الجامعة}.

وقال الدليمي في كلمة القاها خلال  حفل انطلاق فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية  اليوم ان افتتاح فعاليات عاصمة الثقافة العربية اليوم يصادف ذكرى تأسيس بغداد قبل 1251 سنة كعاصمة للخلافة الاسلامية ، مؤكداً ان بغداد كانت ومازالت رغم جميع المحن كنخلة شامخة.

واشار الى ان الاحتفال بالعواصم الثقافية تقليد جميل  يليق بحضارتنا ويعبر عن رغبة حقيقية في تواصل العرب بما بينهم ويرد على المشككين بوجود ثقافة عربية في ظل النزاع الذي نشهده بين ثقافة الانسان وثقافة السلطان.

واكد ان الثقافة العربية لم تكن ثقافة الزوايا المظلمة بل انها انفتاح على ثقافات العالم الاخرى.

وقال اتوجه الى اهل الفكر والفن والابداع على امتداد وطننا في هذه الحقبة الحرجة وارى فيكم  عزوة الامة وعامود بيتها لذا ينبغي عليكم العمل لترسيخ جذور الثقافة العربية لاننا بدونها لاتوجد هوية عربية واسس للانتماء العربي.

وذكر الدليمي ان الثقافة هنا ثقافة الانسان وليس ثقافة السلطان اذ ان اخطر مايهدد روح الامة ويضعفها  هو هيمنة ثقافة السلطان الامر الذي اضعف روح المواطنة واسس الدولة المدنية وخلق مساحات من التقاطعات بين مكونات الوطن وانعكس ذلك على اتساع مظاهر الانغلاق والتناحر الفكري.

واكد ان اخطر شي هو اتساع هيمنة ثقافة العنف والارهاب وهي مدججة بالسلاح وهذه الثقافة  نراها تدافع عن نفسها بالسلاح ونتابع نتاجها اليوم من خلال الدماء التي تسفك في المدن والقرى والمحلات والاحياء وهي تستبيح تراثنا وثقافتنا من اجل تعطيل مظاهر الازدهار.

ودعا الدليمي الى  مشروع {ثقافة جامعة } لتكون في مواجهة الثقافة الطائفية ولكي يكون مشروعنا فاعلاً ومؤثراً ينبغي عدم التشديد او التشدد على المسافات الفاصلة بين المكونات  بل على قدرتها في ادارة المشروع المشترك.

واكد وزير الثقافة ان المهمة ليست بالسهلة وهي تحتاج الى قوة الارادة ومن جانبنا  نؤكد في هذا الملتقى  اننا سنعمل خلال عام  كاملا على توفير الامكانات امام المثقفين من اجل وضع الاسس والتصورات لمواجهة الخطر على ثقافة الامة ومستقبلها.

وشهدت العاصمة العراقية،  السبت  انطلاق فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013، بحضور الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وعدد كبير من الوزراء العرب والشخصيات الثقافية العراقية والعربية.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek