حذر النائب عن الكتلة البيضاء النيابية عزيز المياحي، من انه سيمتنع عن التصويت على الموازنة العامة للعام الحالي في حال عدم تضمينها الحقوق الكاملة للمحافظات الفقيرة والمعدومة ومنها الديوانية والمثنى.

وكان مجلس النواب قد تسلم أمس مشروع قانون الموازنة المالية من مجلس الوزراء بعد مصادقته عليها الاربعاء الماضي، فيما كشف وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي ان حجم الموازنة الكلي بلغ [163] تريليون دينار [ما يعادل اكثر من 150 مليار دولار] بما فيها حصة كردستان، بعجز مالي بلغ [23] تريليون دينار.

وقال المياحي ان “الموازنة يجب ان تراعي حقوق الشعب العراقي كاملة كونهم متساوين من حيث الحقوق والواجبات، وهذا ما نص عليه الدستور بشكل صريح، وثروات العراق هي ملك للشعب ويجب ان يتم تقسيمها بالتساوي بين جميع المحافظات”.

واضاف ان “الحكومة ومن عمل على اعداد الموازنة انشغلوا بالحوارات والنقاشات مع الكرد ومطالبهم ونسوا المحافظات الفقيرة والمعدومة رغم مطالباتنا الكثيرة في اكثر من مناسبة بانصاف هذه المحافظات والنظر الى معاناة اهلها لكن دون جدوى”.

واكد عضو مجلس النواب عن محافظة الديوانية ان “بقاء الموازنة بشكلها الحالي غير المتوازن في توزيع الحقوق واعطاء الاولوية للمحافظات المنتجة للنفط على حساب باقي المحافظات والانشغال بالمطالب الكردية، كل هذه الامور ستجعلنا نرفض التصويت على الموازنة ما لم تتم اعادة النظر فيها بالشكل الذي يحقق العدالة والمساواة بين جميع المحافظات”.

وكان وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي كشف عن شمول الموازنة المالية العامة للدولة لعام 2014 تخصيص الخمسة دولارات من كل برميل للمحافظات المنتجة للنفط


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek