المالكي يعزل أحمد الجلبي عن رئاسة هيئة المساءلة والعدالة

أكد مدير مكتب رئيس هيئة المساءلة والعدالة مظفر البطاط اليوم، الأربعاء، أن رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بعزل رئيس هيئة المساءلة والعدالة أحمد الجلبي، وعين وزير حقوق الإنسان محمد شياع السوداني بمنصب الاول وكالة، اعتبر أن هذا الأمر يعد بادرة خطيرة لقتل هيئة المسائلة والعدالة. وقال البطاط ، إن "رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بعزل رئيس هيئة المساءلة والعدالة أحمد الجلبي وتعيين وزير حقوق الإنسان محمد شياع السوداني بمنصبه وكالة"، مبينا أن "السوداني أكد أنه سيكون أكثر شدة على البعثيين".



وأضاف البطاط أن "قرار المالكي جاء لأن الجلبي عضو في مجلس النواب"، معتبرا أن "القرار يدخل ضمن مسلسل قتل هيئة المساءلة والعدالة التي قتلت بمقتل علي اللامي".

ولاقت القرارات التي أصدرتها هيئة المساءلة والعدالة قبيل الانتخابات النيابية 2010، جدلا واسعا، وتسببت بإقصاء نحو 517 مرشحا عن الانتخابات النيابية، بحسب ما أعلنت مفوضية الانتخابات، وكانت أكثر القوائم الانتخابية تضررا من قرارات الهيئية هي القائمة العراقية، إذ اجتث العديد من نوابها وأبرزهم نائب رئيس الوزراء الحالي صالح المطلك وظافر العاني وراسم العوادي، الذين رفع الاجتثاث عنهم في تشرين الثاني من العام نفسه بموجب صفقة تشكيل الحكومة الحالية التي نتجت عن طاولة مسعود البارزاني.

وشملت هيئة المساءلة والعدالة التي صدرت في شباط من العام 2010، ايضا اجتثاث 376 ضابطا كبيراً في الجيش والشرطة، من بينهم 20 قائداً رفيعو المستوى، إضافة إلى مدير الاستخبارات العسكرية، لشمولهم بإجراءات اجتثاث البعث.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek