لجنة الأقليات بمجلس البصرة تطالب بتوفير وظائف للمسيحيين والصابئة منعا لهجرتهم



وبيّن ان "اللجنة قدمت اكثر من مرة طلبا بتوفير 60 فرصة عمل للمسيحيين لكنها لم توفر سوى ستة وظائف فقط".مشيرا الى ان "اللجنة طالبت مسؤولين وسياسيين رفيعي المستوى زاروا المحافظة مؤخراً واخرها زيارة رئيس المجلس الاعلى الاسلامي الاعلى عمار الحكيم، بتوفير فرص عمل، دون ان يتم الاستجابة لطلبنا".

وشدد على ان "توفير فرص عمل حكومية في البصرة او أية محافظة اخرى للمسيحيين والمندائيين يضعف من احتمالية هجرة المكونات الى اقليم كردستان او الى خارج العراق".

واوضح ان "المسحيين والمندائيين في البصرة، يعتبرون اقلية في البصرة، لكنهم يعيشون بوضع مقبول، لكنهم يفتقرون الى تعيينهم في الوظائف الحكومية او فرص العمل المناسبة التي تحسن وضعهم المعيشي".

يذكر أن آلاف الأسر المسيحية تسكن في البصرة، منذ أقدم العصور، لكن معظمها هاجر خارج البلاد خلال العقد الأخير من القرن الماضي اثر تدهور الوضع الاقتصادي، وفي مرحلة ما بعد الدخول الأميركي إلى العراق عام 2003 بسبب انهيار الوضع الأمني، فيما تعيش طائفة الصابئة المندائية منذ أقدم العصور في محافظات جنوب العراق ولاسيما بمحافظتي البصرة وميسان, و اشتهروا بمزاولتهم لمهنة صياغة وبيع الذهب, لكن الطائفة شهدت في السنوات الأخيرة هجرة غير مسبوقة من قبل أبناءها لأسباب تتعلق بالجانب الأمني .
اكانيوز

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek