النقل تستعد لعرض ميناء الفاو للاستثمار الأجنبي بكلفة ستة مليارات دولار

الذي من المؤمل انجاز التصاميم النهائية له أواخر العام الجاري، سيتم عرضه على الشركات الاجنبية الراغبة في الاستثمار في قطاع الموانئ"، مشيرا إلى أن "وزارة النقل ستلجأ إلى الحكومة العراقية لتمويل هذا المشروع في حال لم تقدم الشركات الأجنبية عروضا مناسبة لانجازه".

وأضاف العامري أن "الوزارة بحثت مع الشركة الايطالية في اختيار أفضل المواقع لإنشاء المشروع الذي يعتبر احد المشاريع الاستراتيجية المهمة للعراق"، مبينا أن "الموانئ العراقية الموجودة حاليا غير قادرة على تلبية حاجات العراق من الاستيراد والتصدير".

من جانبه، قال رئيس شركة تكنتل الايطالية المنفذة لتصميم الميناء ألبرتوس كوتي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المشروع يعتبر من اكبر المشاريع في منطقة الشرق الأوسط، والثاني عشر من بين موانئ دول العالم"، لافتاً إلى أن "الشركة اختارت موقعا استراتيجيا من بين ثمانية مواقع تمت دراستها من قبل الشركة وسيكون بعيدا عن أي تداخل مع الحدود الكويتية".

وأضاف كوتي أن "كلفة المشروع ستبلغ ستة مليارات دولار، بمدة انجاز تبلغ أربع سنوات بعد إتمام وضع التصاميم النهائية له"، مشيراً إلى أن "الميناء سيستوعب 70 مليون طن من الحاويات و44 مليون طن من البضائع المتنوعة ومن شأنه أن يسد احتياجات العراق للتصدير والاستيراد لغاية عام 2038."

بدوره، قال مستشار الهيئة الوطنية للاستثمار عبد الله البندر أن "إنشاء ميناء الفاو الكبير الذي من المؤمل تنفيذه خلال العام المقبل، سيكون من أهم المشاريع الاقتصادية وسيفتح آفاقا اقتصادية كبيرة للتجارة الدولية والعالمية ما بين الشرق والغرب، وسيسهل عملية دخول البضائع من الخليج باتجاه أوروبا عبر القناة الجافة كما من شأنه ان يوفر آلاف فرص العمل للعراقيين".

وكانت وزارة النقل قد وضعت، في شهر نيسان من العام الماضي، الحجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير، وتشير تصاميمه الأساسية إلى احتوائه على رصيف للحاويات بطول 39000 متر، ورصيف آخر بطول 2000 متر، فضلا عن ساحة للحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون م2، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف.

يذكر أن العراق يمتلك خمسة موانئ على الخليج العربي وهي ميناء المعقل وميناء الفاو وميناء أم قصر وميناء خور الزبير وميناء أبو فلوس إضافة إلى مينائي نفطيين وهما ميناء البصرة وخور العمية.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek