مديرية شؤون الالغام في البصرة تدشن أول كاسحة حديثة وتؤكد أنها قادرة على إزالة 11 لغم يوميا

دشنت مديرية شؤون الالغام في البصرة، اليوم الجمعة، أول آلة متحركة مخصصة لإزالة وكسح الالغام على عمق 35 سنتم ولفتت إلى أن الأيام ستشهد وصول آلة أخرى أكثر تطورا، في حين أكدت مديرية شؤون الالغام أن هذه الآلة البريطانية الصنع تستطيع ازالة 11 الف لغم يوميا، أكد مواطنون أن أكثر من 500 شخص في حين واحد بالبصرة بترت أرجلهم بسبب الالغام.

وقال مدير شؤون الالغام، عيسى الفياض، إن "الحقل الثالث بقاطع الشلامجة شرق البصرة دشن اول ماكينة تعمل بتكنولوجيا حديثة لإزالة الالغام وتفجيرها في موقعها"، مبينا أن "هذه الماكينة هي بريطانية المنشأ تقوم بكسح اللغم بعمق 35سم تحت سطح الارض دون ان يتأثر العاملون بداخلها بأضرار التفجير".

وأضاف الفياض أن "الأيام المقبلة ستشهد وصول ماكينة أخرى أكثر تطورا حيث تكتسح اللغم بعمق 55سم"، موضحا ان "هذه الاليات ستجعل العاملين في حقول الالغام يتركون إزالة الالغام بطريقة يدوية". 

واوضح مدير شؤون الالغام أن "الاليتين ستعملان حاليا في حقول الالغام التي تعترض مشروع قناة شط العرب الأروائية من أجل استكمال المشروع ومعالجة العقبات التي تقف أمام أنجازه".

من جانبه قال، مدير مشروع إزالة الالغام من الحقل الثالث بقاطع الشلامجة ياكو ياتكا، ، إن "هذه الماكينة من نوع (ارمتراك 75) وتستطيع إزالة من 7 آلاف الى 11 الف لغم بمعدل يومي وتعمل بحالتين اما تكسر اللغم او تفجره"، ".

واوضح ياتكا وهو مختص بإزالة الالغام من جنوب أفريقيا أن "طريقة التحكم بالماكينة (ارمتراك 75) يتم بطريقتين عبر سائق او بلوحة التحكم عن بعد (ريموت كونترول)"، لافتا إلى أن "الماكينة مضادة أيضا لألغام الدبابات والمقذوفات الحربية ومحصنة بدرع حديدي سميك لا يتأثر قائدها اثناء عملية تفجير المخلفات".

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek