الصحة تعلن العثور على المادة المشعة المفقودة في البصرة

 

أعلنت وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمود العثور على المصدر المشع المفقود بالتعاون بين شعبة مكافحة المتفجرات في الزبير ومديرية بيئة البصرة.

وكان العراق قد اعلن قبل ايام عن فقدان المادة وسط تحذيرات من سقوطها بيد عصابات داعش الارهابية لاستخدامها بصنع قنابل "قذرة".

وكشفت وثيقة لوزارة البيئة والصحة، تم نشرها في 17 من الشهر الجاري، أنها بصدد البحث عن مواد مشعة "عالية الخطورة" تمت سرقتها في شهرتشرين الثاني العام 2015.

وأفادت الوثيقة بأن المواد التي كانت مخزنة في حقيبة في حجم الكمبيوتر المحمول اختفت في نوفمبر/تشرين الثاني من منشأة تخزين قرب مدينة البصرة تابعة لشركة "ويذرفورد" الأمريكية لخدمات الحقول النفطية.

ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولين أمنيين مخاوفهم من إمكانية استخدام المواد المشعة كسلاح من خلال ربطها مع متفجرات وصنع قنبلة قذرة تجمع ما بين المواد المشعة والمتفجرات التقليدية لتلويث منطقة معينة بالإشعاعات، وهي مختلفة عن القنبلة النووية التي تعمد على الانشطار النووي لإحداث انفجار أشد فتكاً.

 وتصنف الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذه المادة كمصدر مشع من الدرجة الثانية، قد تسبب إصابة دائمة لمن يقترب منها لدقائق أو لساعات، وقد تتسبب في الوفاة إذا زادت الفترة وبلغت أيام.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek