وصل الى البصرة اليخت الرئاسي الخاص بصدام بعد رحلة طويلة من فرنسا فاليونان، إلى دولة الإمارات العربية حتى ميناء أم قصر، وصولا الى شط العرب، حيث يرسو الآن قبالة العشار ـ مركز المدينة. وكشف المتحدث بلسان شركة الموانئ العراقية أنمار الصافي، تفاصيل رحلة اليخت قائلا: هناك مراسم استقبال رسمية أجريت ساعة وصوله ميناء أم قصر،


كان وزير النقل عامر عبدالجبار على رأس المستقبلين، واستقدام اليخت جاء ضمن حملة حكومية لاستعادة ممتلكات الرئيس السابق الذي أطلق عليه «قادسية صدام»، ثم أطلقت عليه تسمية «نسيم المحيط»، لكننا قررنا تسميته بـ «نسيم البصرة». وقال وزير النقل عامر عبدالجبار في كلمة استقبال: كانت ورشة بحرية كندية تدعى «هلزنغر فايريت» قد تولت بناءه منذ عام 1979 لمصلحة صدام حسين، ثم جرى تسليمه لفرنسا عام 1981 بعد اندلاع الحرب مع إيران، لكن، ولغرض حمايته من قصف الطيران الإيراني على البصرة ومينائها آنذاك، فقد تم نقله إلى ميناء جدة السعودي في البحر الأحمر عام 1986. ثم أهداه لأحد الأمراء في المملكة الذي أبحر به إلى الأردن، وهناك روايات كثيرة عنه بينها أن شركة مغربية اشترته وتم استخدامه لنقل المسافرين بين الرباط وباريس.
وأوضح الوزير أن اليخت يعتبر أول سفينة تحمل العلم العراقي تعبر قناة السويس منذ سقوط النظام السابق، وأن الحكومة العراقية دفعت للجانب الفرنسي مبلغ مليون دولار، بحساب ديون سابقة على النظام آنذاك لتخليصه لمصلحة البحرية العراقية، كما أن اليخت سيُستخدم كسفينة نقل للسياحة الدينية بين إيران والبصرة.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek