المقالات

كشف مصدر في القائمة العراقية اليوم الاحد عن فشل عدد من قادة الكتل السياسية في الاتفاق على استبدال رئيس الوزراء نوري المالكي خلال اجتماع عقد مساء أمس السبت في اقليم كردستان .

وذكر المصدر ان " الاجتماع الذي عقد مساء أمس في أربيل بين رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس المؤتمر العراقي احمد الجلبي وممثل عن التيار الصدري [لم يكشف عن هويته] لم يتوصل الى اتفاق حول استبدال المالكي بالجلبي وان الموضوع مازال قيد البحث بينهم وسيتم استكماله في اجتماع جديد لهم اليوم ".

وبين ان " ابرز اسباب عدم اتفاق الاطراف المجتمعة في أربيل يعود لعدم موافقة المجلس الاعلى الاسلامي على تقديم مرشح له خلفاً للمالكي " مشيرا الى ان " اجتماع أمس كان مقتصراً على قضية استبدال رئيس الوزراء وسيستكملون مباحثاتهم اليوم لحين الخروج باتفاق نهائي ".

وكان مصدر سياسي مطلع كشف أمس السبت ان رئيس اقليم كردستان  مسعود بارزاني عقد اجتماعاً في أربيل مع زعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس المؤتمر العراقي احمد الجلبي وممثل عن التيار الصدري [لم يكشف عن هويته] لبحث خيار استبدال رئيس الوزراء نوري المالكي .

ولم يصدر من اي طرف من اطراف الاجتماع اي توضيح او تفاصيل عن الاجتماع غير ان بيانا لاقليم كردستان اليوم ذكر ان بارزاني ينوي اطلاق مبادرة لعقد اجتماع للكتل السياسية في اربيل لحل الازمة وذلك بعد 3 ايام من لقاء بارزاني بالسفير الامريكي الذي دعا بارزاني الى اطلاق مثل هذه المبادرة لحل الازمة.

ويشهد العراق أزمات سياسية متعددة وتبادلا للاتهامات بين الكتل وسط استمرار للتظاهرات في عدد من المحافظات منذ اسابيع تنادي بمطالب عدة ابرزها اقرار العفو العام والغاء قانون هيئة المساءلة والعدالة [اجتثاث البعث سابقا] وغيرها .

يذكر ان بعض الكتل السياسية ابرزها التحالف الكردستاني والقائمة العراقية والتيار الصدري كانت قد حاولت العام الماضي 2012 العمل على سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي وترشيح بديل عنه من التحالف الوطني في اللقاءات التي عرفت باجتماعي أربيل والنجف لكنها أخفقت في الحصول على الاصوات الكافية لتمرير المشروع في مجلس النواب .


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم