المقالات

كشفت صحيفة لبنانية، الجمعة، عن تفاصيل الاتفاقات التي جرت خلال زيارة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إلى بغداد واجتماعه مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، فيما اشارت إلى ان جملة الاتفاقات التي جرت جعل البيشمركة بإمرة العبادي وزيادة موازنة الإقليم خلال الموازنة المالية للعام المقبل.

وقالت صحيفة “الأخبار” في تقرير لها بعددها الصادر، اليوم، إن “مصادر مقرّبة من العبادي، وأخرى كردية اتفقت على حصول اتفاق بشأن أبرز القضايا المُختلف عليها، وفي مقدمها معركة تحرير الموصل ومشاركة الحشد الشعبي والبشمركة، فيما جرى وضع آلية للوصول إلى حلول بشأن القضايا الاقتصادية والمالية بين بغداد وأربيل، في ما يخص الاتفاق النفطي”.

أكدت الصحيفة، “الاتفاق على توزيع الأدوار والمهمات في معركة تحرير مدينة الموصل المرتقبة، بين قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي والبشمركة”، مشيرة إلى أن “الأخيرة ستكون بإمرة العبادي وضمن قيادة العمليات المشتركة، وفق ما تمّ الاتفاق عليه في نيويورك خلال لقاء العبادي بالرئيس الأميركي باراك أوباما”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “مصدرا كرديا ابلغها بإلغاء الاتفاق الأخير بين بغداد وأربيل، والعمل على وضع آلية جديدة بشأن تصدير النفط وإيراداته، مرجحاً أن يتم رفع حصة الإقليم بنسبة 3% لتصل إلى 20% بهدف تمكّن الإقليم من دفع رواتب الموظفين ومستحقاتهم، بعد موجة غضب عارمة بدأت مطلع الأسبوع الحالي”.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم