المقالات

 عد مراقبين إن من المتوقع أن يصل عدد الزوار القاصدين الى مدينة كربلاء المقدسة  في هذا العام إلى سبعة عشر مليون زائر.
فقد أغلقت شوارع مدينة النجف من كثرة المسيرات الراجلة وعطل الدوام الرسمي لأربعة أيام فيها إما محافظات الجنوب فقد تحولت إلى مدن شبه فارغة ،وان الطريق الخدمي المزمع إنشاؤه على الطريق المحاذي إلى شارع كربلاء والمسمى بمشروع ياحسين تأخر كثيرا مما ولد زحاما مروريا من جراء سير الزائرين على الطريق الأيمن الذاهب إلى مدينة كربلاء .

ومن كثرت االمشاكل تذمروا الزوار كثيرا من تكرارها لسنوات خلت وإبعاد ساحات المركبات إلى مسافة تبعد 10 كم عن مركز مدينة كربلاء مما يضطر الزائرين العائدين إلى مدنهم إلى الوقوف والبحث عن المركبات لساعات طويلة والسبب يعود إلى كثرة نقاط التفتيش وصعوبة وصول المركبات إلى مدينة كربلاء من جراء الزحام الحاصل في الطرق المؤدية لها.

اما محافظة النجف التي أعدت موكب من الحافلات الحكومية لنقل الزوار في العام السابق تطلب منها أعادت التجربة في هذا العام.

مدير إعلام مجلس محافظة النجف محمد الخزاعي قال إن الإدارة المدنية في المحافظة رصدت مبلغ خمسين مليون دينار لوقود مركبات النقل المجاني.

إما وزير الأعمار والإسكان الذي طالب بدوره المحافظات بإكمال طريق ياحسين وناشد المواكب بعدم تشييد المباني في هذا الطريق.

هذا وقد تطلبت الزيارة لهذا العام إعداد أسطول نقل بري كبير يقل الزائرين العائدين تشترك فيه وزارة النقل وجميع شركات النقل الخاص والمؤسسات والدوائر لإسعاف الكم الهائل من زوار أربعينية الإمام الحسين (ع) العائدين إلى مدنهم .

ورصدت الحكومة المحلية في كربلاء ثلاثة مليارات دينار لقطاع النقل في المحافظة بهدف تحقيق انسيابية أكبر لحركة الزائرين من وإلى المدينة خلال زيارة الأربعين التي توافق يوم السبت المقبل.

ولفت رئيس مجلس المحافظة محمد الموسوي إلى أن حل أزمة نقل الزائرين التي ترافق زيارة الأربعين لهذا العام ليس ممكنا، وبين أن أعداد الزائرين كبيرة ولا يمكن استيعابها بالعدد المتوفر من السيارات.

يشار إلى أن كربلاء تستقبل منذ أيام عشرات الآلاف من الزائرين يوميا ويواجه هؤلاء الزائرون صعوبات جمة عند عودتهم بسبب قلة السيارات مقارنة بأعدادهم الغفيرة.

ومن جانب اخر اعلنت الشركة العامة للسكك الحديد تسيير قطارات من بغداد الى محافظة كربلاء وبخط مباشر، في واحدة من اجراءات الحكومة لتنظيم زيارة الأربعين وتسهيل اقامة شعائر الزوار.

وقال المتحدث باسم الشركة جواد الخرسان ان :"السكك الحديد العراقية ستقوم ولاول مرة بنقل الزائرين بشكل مباشر من بغداد الى كربلاء، بعد اكمال كوادرها الهندسية الخط السككي الذي كان يعمل لمدة سنة كاملة من منطقة المسيب الى كربلاء"؟

واضاف ان "تسيير القطارات في هذا الخط سيتواصل ما بعد الزيارة"، مؤكدا أن" الشركة بدأت بتسيير قطارات بشكل يومي في مرحلة اولى تنطلق الثلاثاء، إذ ستكون هناك اربعة قطارات للمسافرين تنطلق من المحطة العالمية في بغداد ومنطقة المسيب ومنطقة عون".


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم