المقالات

تستعد  شركة جيوميتريكس التابعة لمجموعة شركات او واي او اليابانية، لشحن اول دفعة من اجهزة كشف المتفجرات المسماة منظومة (ار دي اس) للمراقبة  الشهر الحالي.

ومنظومة (روغ ديديكتيشن سيستم) مختصرها (ار دي اس) وترجمتها(منظومة الكشف عن الاشرار)، تعتبر  اول صفقة تجارية من نوعها تبيع بموجبها شركة قطاع خاص يابانية هكذا نوع من التكنولوجيا.

وسيجري تدريب الطواقم العراقية على استخدامها  بدبي في شهر تشرين الاول المقبل.

وذكرت الشركة ان"اجهزة الـ(ار دي اس) ستستخدم مع اجهزة التحقق من المعادن المستخدمة فعليا في نقاط التفتيش، للتعرف على الاشخاص الذين يحملون اسلحة تحتوي على معادن، من اجل زيادة منطقة التحقق ومن اجل التعرف على التهديدات المحتملة من دون معرفة الاشخاص الذين يجري تفتيشهم بوجود الجهاز اصلا".

وقال القائمون على الشركة ان"هذا النوع من الاجهزة سيسهم في حماية الطوابير الطويلة من السيارات في نقاط التفتيش من خطر التعرض الى هجمات بالمتفجرات او الاسلحة النارية".

واشاروا الى ان"هذه الاجهزة ستقوم بالتعرف على الاشخاص الذين قد يحملون اسلحة قبل وصولهم الى المناطق المزدحمة"، مؤكدين ان"ذلك سيعطي القوات الامنية الفرصة للتعامل مع المهاجم المفترض من خلال تحويله الى منطقة فحص او الى منطقة منع من التنقل".
وتعتمد هكذا نوع من العمليات حاليا الوكالات الحكومية الاميركية المسؤولة عن الأمن في الكثير من المواقع العسكرية والمدنية حيث يمكن نشر منظومة (ار دي اس) من دون اثارة الانتباه والتحكم بها عن بعد مما يسمح باستخدامها في الكثير من المواقع المزدحمة مثل ملاعب كرة القدم والمسارح وقاعات المناسبات الكبرى.

وتختلف منظومة (ار دي اس) عن منظومة (اي ام) المعتمدة على التعريف النبضي، في كونها لا تبعث اي اشارات يمكن التقاطها من قبل المسلحين الذين قد يحاولون التعرف على اي منشآت الكترونية قرب نقاط التفتيش. وبناء على هذا الاختلاف تمنح منظومة (ار دي اس) القدرة على المسح المسبق لاعداد كبيرة من الناس بحثا عن الاسلحة بصورة سريعة جدا من دون تداخل مع عمل اجهزة التحقق من المعادن.

وهذه المنظومة ليست بديلا عن المنظومات التقليدية الحالية، بل انها تأتي لتعزيز الامن في المواقع التي تستخدم فيها العديد من اجهزة التحقق من وجود المعادن لمسح اعداد كبيرة من الاشخاص.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم