المقالات

افتتحت في تمام الساعة السابعة صباح اليوم المراكز الانتخابية في عموم المحافظات العراقية وإقليم كردستان أبوابها أمام أكثر من 20 مليون و400 ألف ناخب للإدلاء بأصواتهم على اختيار البرلمان الجديد.

ففي محافظة البصرة أعلن مسؤول إعلام مفوضية انتخابات المحافظة قصي المحمودي إن أعداد المواطنين الذين استلموا بطاقة الناخب الاليكترونية بلغت مليون و300 ناخب، فيما بين أن عدد المراكز التي ستفتح أمام المقترعين وصلت الى أكثر من 500 مركزا انتخابيا بواقع أكثر من ثلاثة آلاف و700 محطة انتخابية.

وأشار المحمودي الى أن مكتب مفوضية انتخابات المحافظة قد خصص 5 مراكز انتخابية لمختلف الوسائل الإعلامية.

وفي الغضون قال نائب رئيس الهيئة الإدارية لشبكة عين العراق في المنطقة الجنوبية لمراقبة الانتخابات سعد البطاط إن 8 آلاف مراقب سيشرفون على العملية الانتخابية في جميع المحافظات.

وأوضح البطاط  بأن عدد المراقبين على الانتخابات في مراكز محافظة البصرة سيكون أكثر من 350 مراقب، مبينا أن الشبكة تسعى لمراقبة نحو 60% من المراكز الانتخابية المنتشرة في عموم البلاد.

وأشار الى أن الشبكة ستطبق برنامجا جديدا ينفذ لأول مرة في العراق والعالم العربي والشرق الأوسط، والذي يدعى بالـ ( exit pool)، وهو أشبه ببرنامج استطلاع يكون بعد خروج الناخب من المركز الانتخابي، وسؤاله عن ماذا أنتخب من القوائم بهدف معرفة  اتجاهات الرأي قبل إعلان المفوضية للنتائج وسيطبق على كل العراق بما فيها كردستان على حد قوله.

من جهته أعلن مدير برنامج اكزت بول (exit pool ) في شبكة عين العراق لمراقبة الانتخابات الحالية عبد الله كيطان أنها ستقوم بمراقبة نحو 20 مركزا انتخابيا في محافظة ميسان.

وقال كيطان إن الشبكة وضع 80 مراقبا في المحافظة موزعين في مناطق متفرقة، مؤكدا أن هؤلاء المراقبين تم اختيارهم وفق دراسات خاصة حول الكثافة السكانية لكل منطقة.

وأضاف أن الشبكة ستقوم بتخصيص مراقبين للعد والفرز في مقر المركز الفرعي ينتقلوا مع الصناديق إلى المراكز الوطنية في ميسان.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم