المقالات

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، يوم الاثنين، على دستورية المطالبة وانشاء اقاليم في البلاد، فيما شدد على ضرورة توزيع الثروات بشكل عادل بين محافظات البلاد.

altوكان العبادي قد ترأس اجتماع الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة باقليم والذي عقد صباح اليوم في محافظة البصرة.

وقال العبادي في كلمة له خلال الاجتماع ان "عقد هذه الاجتماعات بشكل دوري يمثل التزاما منا بالدستور والبرنامج الحكومي، الذي اكد على اهمية نقل الصلاحيات للحكومات المحلية، وهو التزام واقعي ولمصلحة الوطن ولن تنجح الحكومة الا بنجاح المحافظات".

وبين ان "اختيار محافظة البصرة لعقد هذا الاجتماع لم يأت اعتباطا، فهي تمثل رمز الوطنية ووحدة العراق وثغره، وهي محافظة عزيزة علينا، ويجب ان تستغل ثرواتها لبنائها واعمارها".

وأضاف العبادي "نحن ماضون بنقل الصلاحيات الى المحافظات من اجل السير بالبلاد على الطريق الصحيح، ولكننا بحاجة الى ضوابط في الادارة يلتزم بها الجميع من اجل مصلحة الوطن والمواطن الذي يجب ان نتعامل معه بغض النظر عن انتمائه".

وشدد رئيس مجلس الوزراء على "ضرورة توزيع الثروة بشكل عادل، وألاّ تحتكر عند محافظة دون اخرى"، مشيرا الى ان "انشاء الاقاليم حق دستوري ولايمكن ان يقف احد ضده، ولكن يجب فتح النقاش في عدد من الامور ومنها ما يتعلق بالتوقيت ومدى الحاجة، وعدد المحافظات وغيرها من الامور، وهو نقاش سليم وحق دستوري ولا ينبغي لأحد ان يمنع من اثارته.

وأوضح العبادي "اننا مع البصرة واهلها ونريدها ان تنعم بخيراتها، وهي محافظة معطاء ورائدة في الحفاظ على وحدة العراق، وتطرق الى ضرورة احداث توازن بين المركزية واللامركزية وتهيئة الارضية المناسبة باسرع وقت لتسليم الصلاحيات للمحافظات".

وأكد على "اهمية الاستمرار بحملة مكافحة الفساد والمفسدين والتصدي لهم بكل قوة".

وكان عدد من  اهالي محافظات البصرة قد تظاهروا قبل ايام قليلة مطالبين بتشكيل اقليم على غرار اقليم كوردستان، عازين ذلك الى استمرار الحكومة الاتحادية في بغداد بتهميشهم واستمرار تردي الواقع المعيشي والخدمي في المحافظة.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم