المقالات

اكد النائب عن كتلة المواطن رحيم الدراجي ،اليوم الاربعاء، انه لايحق لرئيس الوزراء حيدر العبادي التدخل بعمل القضاء واطلاق سراح المدان محمد الدايني.

وقال الدراجي في تصريح له اليوم، انه" لايجوز للعبادي دستوريا او قانونيا ان يتدخل بعمل القضاء ولايجوز له كرئيس السلطة التنفيذية ان يامر باطلاق صلاح اي متهم خاصة اذا كان محكوما وفق المادة {4/ارهاب }".

واضاف ان" هذا يعد تدخلا غير مسبوق وخطير ان كان القضاء فعلا قرر اطلاق المدان بتفجير البرلمان احمد الدايني"، مشيرا الى" انني لا استغرب ذلك لان القضاء مايزال مسيسا، لهذا فان المرجعية الدينية اول من طالبت باصلاح القضاء".

واوضح انه" لا يحق للعبادي باتخاذ مثل هذا القرار، ويعد تصرفا شخصيا وبالنتيجة القضاء والسلطة التنفيذية في العراق ، هما منظومة واحدة ويجب الخلاص منها باي طريقة"، داعيا" الشعب العراقي الى" الخروج بتظاهرات للمطالبة بالقضاء على هذه المنظومة الفاسدة".

يذكر ان مجلس القضاء الاعلى قد اعلن اليوم على لسان المتحدث الرسمي له عبد الستار بيرقدار ، اطلاق سراح المدان محمد الدايني بمرسوم جمهوري ومقترح من رئيس الوزراء حيدر العبادي.

كانت الحكومة العراقية قد أعلنت أن الدايني اعتقل في الخامس عشر من تشرين الأول من العام 2009، من قبل السلطات الماليزية أثناء دخوله بجواز سفر مزور بعد هروبه من العراق اثر رفع الحصانة عنه في شهر شباط من العام نفسه لتورطه في أعمال عنف منها تفجير كافتيريا البرلمان العراقي في العام 2007 والذي أسفر عن مقتل النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد عوض، فيما أصدرت المحكمة المركزية في منطقة الكرخ ببغداد في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني 2010 حكما غيابيا بالإعدام بحقه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم