أوضح مراقبون للشأن السياسي أن ديبلوماسية العراق حققت انتصاراً كبيراً من خلال نجاحها في حشد تأييد أممي و عالمي في حربها  ضد الإرهاب. فقد شكل بيان مجلس الأمن الأخير بخصوص دعم الحكومة العراقية في عملياتها العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي ضربة قوية لكل من يعترض على تلك العمليات و أعطى دفعاً قوياً للقوات العراقية و رجال العشائر الداعمين لها.

و على الرغم من ان إعلام بعض الدول العربية يحاول التقليل من شأن تلك العمليات و تجييش مشاعر الطائفية لتحقيق أغراض سياسية  ، فقد أصدرت الجامعة العربية بياناً أكدت فيه حرصها على استقرار العراق و تأييدها للعمليات العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية .

و يأتي هذا الدعم العربي كجزء من حملة عالمية واضحة تشجع على ضرب أوكار الإرهاب أينما كانت خاصة بعد تأكيد الدول العظمى كالولايات المتحدة و روسيا و الاتحاد الأوروبي على ضرورة دحر الإرهاب و مطاردة فلوله .

و قد سرعت الولايات المتحدة و روسيا من آلية تزويد الجيش العراقي بصواريخ و طائرات من دون طيار و آليات مراقبة كما تقوم وحدات أمريكية بتدريب قوات عراقية خاصة في الأردن على مكافحة الإرهاب.

و تستكمل الديبلوماسية العراقية نجاحاتها بزيارة للأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون للعاصمة بغداد غداً الاثنين تتزامن مع زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للتباحث في سبل دعم العراق و احتمال عقد مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب قريباً في بغداد.

و يأتي هذا الدعم الدولي للعراق في ظل تقدم واضح في المفاوضات الإيرانية مع الغرب بشأن الملف النووي و اقتراب عقد مؤتمر جنيف 2 الخاص بالشأن السوري. و يحتمل أن يكون للعراق دور مهم في مؤتمر جنيف خاصة و أن العراق يحتضن آلاف اللاجئين السوريين و يعاني منذ فترة من تدفق المجاميع الإرهابية من الحدود السورية . 

راديو دجلة

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek