رئيس وزراء الاردن يزور العراق الاربعاء القادم لتنشيط الجانب الاقتصادي بين البلدين

يبدأ رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت يوم الاربعاء المقبل زيارة إلى العراق على رأس وفد يضم وزراء, وممثلين عن القطاع الخاص, لبحث سبل تعزيز التعاون في كافة المجالات بين البلدين.وكشفت صحيفة العرب اليوم الاردنية عن مصدر قالت انه مطلع ، ان رئيس الوزراء سيبحث مع الوفد المرافق قضايا التبادل التجاري والاستثماري والنقل وسبل تطوير اتفاق النفط وقضايا اقتصادية ومالية وإدارية ومشاركة الشركات الاردنية في المشاريع الاستثمارية واعادة اعمار العراق.

 

وكان القطاع الصناعي والتجاري طالب خلال لقائهم مع رئيس الوزراء الشهر الماضي بزيادة التركيز على السوق العراقي, كون العراق يعد أحد أهم الشركاء التجاريين للأردن.

ويرتبط الاردن والعراق باتفاقية اقامة منطقة تجارة حرة وقعت في عام 2009 ، ولم تستكمل اجراءاتها الدستورية من قبل الجانب العراقي, وهناك اتفاق مشترك لتزويد الاردن بالنفط الخام بمعدل 10 آلاف برميل يوميا تم التوقيع عليه في 2008 وتم تمديده لمدة 3 سنوات وينتهي في 2011. وكان الاردن طلب رسميا من العراق بداية العام الحالي تمديد مدة تزويده بالنفط وزيادة كمياته من 10 آلاف برميل يوميا حاليا, إلى 30 ألف برميل يوميا, وبالتدريج بعد الانتهاء من تهيئة مكان التحميل في العراق.

وبلغ حجم الصادرات الاردنية للعراق خلال الربع الاول من العام الحالي 226 مليون دينار مقارنة مع 174 مليون دينار للربع نفسه من عام ,2010 في حين بلغ حجم المستوردات خلال ذات الفترة من العام الحالي 35.2 مليون دينار مقابل 39.5 مليون دينار الفترة نفسها من العام الماضي .

ويتركز حجم التبادل التجاري بين الاردن والعراق في: خضار ونباتات وجذور ودرنات غذائية, لدائن ومصنوعاتها, آلات وأجهزة ومعدات كهربائية, عربات سيارة, دراجات, ألمنيوم ومصنوعاته, وقود معدني ومنتجات تقطيرها, مواد قارية, شموع معدنية, لؤلؤ وأحجار كريمة وحلي غواية, ومصنوعات من حديد, الحيوانات الحية, واللحوم, الخضراوات, المواد الغذائية, الورق الصحي, المواسير المعدنية وسلع اخرى.

ويذكر ان البضائع العراقية تأتي عبر خمسة منافذ في المملكة (ميناء العقبة, حدود العمري, المنطقة الحرة الزرقاء, منطقة الحرة السورية الاردنية- جابر- المصانع المحلية) تصب جميعها في مركز خدمات النقل العراقية الاردنية (ساحة تبادل) على الحدود بين البلدين وتبعد عن عمان 300 كيلو متر

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek