اردوغان يطلع السيستاني على نتائج وساطته لحل أزمة البحرين

 

كشف مصدر مطلع في محافظة النجف، السبت، أن الوفد التركي الذي زار المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني سلمه رسالة من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بشأن نتائج الوساطة التركية لحل الأزمة البحرينية، مؤكدا حصول تقدم حقيقي لحل تلك الازمة.


وقال المصدرإن "الوفد التركي الرفيع المستوى الذي زار المرجع الديني الأعلى في النجف السيد  علي السيستاني، الخميس الماضي، سلمه رسالة من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تضمنت آخر النتائج التي أسفرت عنها الوساطة التركية لحل الأزمة البحرينية"، مبينا أن "الزيارة هي تتمة للقاء سابق بين السيستاني ورئيس الوزراء التركي الذي زار النجف في الـ 29 من آذار الماضي".

وكان رئيس الوزراء التركي قام بزيارة مفاجئة إلى النجف في الـ 29 من آذار الماضي التقى خلالها المرجع الديني السيد علي السيستاني ورفض الإدلاء بأية تصريحات عقب اللقاء.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "رسالة اردوغان إلى السيستاني تشير الى حصول تقدم حقيقي في جهود الوساطة التركية لحل الأزمة البحرينية"، مبينا أن "السيستاني كان قد طلب توسط اردوغان عقب دخول قوات درع الجزيرة إلي البحرين وفرضها الأحكام العرفية".

يذكر أن البحرين تشهد منذ آذار الماضي، تظاهرات حاشدة تطالب بتغيير النظام تحولت إلى صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية مما أسفر عن مقتل وإصابة المئات من المتظاهرين، تبعها دخول قوات درع الجزيرة التي تشكل السعودية ثقلاً أساسياً فيها لدعم حكومة البحرين، بتغطية من دول مجلس التعاون الخليجي.

ولاقت الأحداث التي تشهدها البحرين ردود فعل كبيرة في العراق حيث اعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في 16 آذار الماضي، أن دخول قوات درع الجزيرة إلى البحرين سيعقد الأوضاع بالمنطقة ويؤجج العنف الطائفي، داعياً إلى إتباع سبل التفاهم السلمي والامتناع عن استخدام القوة.

وعلقت رئاسة مجلس النواب العراقي أواخر آذار الماضي، جلستها الـ44 لمدة أسبوع تضامناً مع الاحتجاجات التي تشهدها البحرين.

وكان طالب معتمد المرجعية الدينية بكربلاء، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، في 18 آذار الماضي حكومة البحرين بالكف عن استخدام العنف ضد مواطنيها الشيعة، وإطلاق سراح المعتقلين من قيادات المعارضة، والاستجابة لمطالب الاصلاح السياسي وتوفير الحقوق المدنية لمواطنيها، مستنكراً في الوقت نفسه إرسال قوات من دول خليجية لمؤازرة حكومة المنامة لأن من شأنه بحسب قوله، أن يفتح الباب واسعا أمام تدخلات مماثلة في المنطقة ويزيد من وتيرة الاحتقان الطائفي في المنطقة.

وشهدت محافظات بغداد والنجف وكربلاء والديوانية وديالى تظاهرات شارك فيها المئات من المواطنين ورجال الدين للمطالبة بإخراج القوات السعودية والإماراتية من البحرين، مرددين شعارات تدين استهداف المتظاهرين العزل.

 

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek