المعلم: واشنطن لاعب رئيسي ضد سورية والآخرون أدوات لها


اتهم وليد المعلم وزير الخارجية السوري الولايات المتحدة الأمريكية بانها تدعم المسلحين في بلاده عبر تزويدهم باجهزة الاتصالات والاسلحة. وكشف المعلم ان الغرب ابلغ دمشق أن الازمة مرهونة بعلاقات سورية مع ايران وحزب الله وحماس.

وقال المعلم في مقابلة نشرتها صحيفة "ذي اندبندنت" البريطانية يوم 28 اغسطس/آب "نعتقد ان الولايات المتحدة هي اللاعب الرئيسي ضد سورية والاخرون ادوات". واعتبر المعلم ان الامريكيين يستخدمون سورية لمواجهة النفوذ الايراني في الشرق الاوسط وقاموا بتضخيم مسألة القدرات النووية لطهران بهدف بيع اسلحة لدول الخليج.

واورد المعلم خلاصة دراسة نشرها معهد بروكينغز انستيتيوشن الاميركي للبحوث ومفادها انه "إذا اردتم احتواء ايران، عليكم اولا البدء بدمشق". واضاف االوزير السوري "قام مبعوثون غربيون بابلاغنا منذ بدء هذه الازمة ان العلاقات بين سورية وايران، سورية وحزب الله، سورية وحماس هي عناصر اساسية وراء هذه الازمة".

وتابع "لكن احدا لا يقول لنا لماذا يمنع على سورية ان تكون لديها علاقات مع ايران في حين ان غالبية بلدان الخليج، وليس كلهم، يقيمون علاقات وثيقة جدا مع ايران".

كما اتهم المعلم الولايات المتحدة بدعم الهجوم العسكري لمقاتلي المعارضة من خلال تزويدهم بمعدات اتصالات ما يعني برأيه دعما للارهاب. وفي سياق الرد على المخاوف من امكان استخدام النظام السوري للاسلحة كيميائية، أكد الوزير ان "مسؤولية الحكومة حماية شعبها".

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek