فوز مرسي برئاسة مصر في اول انتخابات بعد تنحي مبارك

 

{ وكالة انباء البصرة - متابعة }

اعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر، الأحد، عن فوز محمد مرسي برئاسة مصر في اول انتخابات لمنصب رئيس الجمهورية بعد تنحي مبارك عن السلطة.

وأظهرت النتائج التي أعلنتها اللجنة الانتخابية المصرية وبثها التلفزيون المصري، اليوم الأحد، فوز مرشح حزب الحرية والعدالة محمد مرسي برئاسة مصر في أول انتخابات تجرى بعد تنحي مبارك عن السلطة، بعد حصوله على نسبة 51% من اصوات الناخبين بواقع 13 مليون صوت من أصل 26 مليون شاركوا بالتصويت.

وحصل منافسه رئيس الوزراء السابق احمد شفيق على اكثر من 12 مليون صوت، بنسبة 48% من الاصوات.

يشار إلى أن محمد مرسي ولد في 20 آب 1951 في قرية العدوة، مركز ههيا بمحافظة الشرقية ونشأ في قريته وسط عائلة مصرية بسيطة لأب فلاح وأم ربة منزل وهو الابن الأكبر لهما وله من الأشقاء أختان وثلاثة من الإخوة، تفوق عبر مرحلة التعليم في مدارس محافظة الشرقية، انتقل للقاهرة للدراسة الجامعية وعمل معيدا ثم خدم بالجيش المصري (1975 - 1976) كجندي بسلاح الحرب الكيماوية بالفرقة الثانية مشاة، تزوج في 30 تشرين الثاني 1978 ورزق بخمسة أولاد هم أحمد وشيماء وأسامة وعمر وعبد الله وله ثلاثة أحفاد وحصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة 1975 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وبعدها ماجستير في هندسة الفلزات جامعة القاهرة.

وجرت الانتخابات التشريعية المصرية نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي وفق نظام انتخابي معقد يخلط بين نظام القوائم النسبية التي خصص لها ثلثا مقاعد مجلس الشعب ونظام الدوائر الفردية الذي خصص له الثلث الباقي.

وكان حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين يحظى بالاكثرية في مجلس الشعب (اكثر من 40%) ويليه حزب النور السلفي الذي يسيطر على قرابة 20% من مقاعد المجلس.

وخاض اللواء احمد شفيق، الذي كان آخر رئيس وزراء في عهد مبارك جولة الاعادة في الانتخابات الرئاسية السبت والاحد الماضيين(16 و 17 حزيران الجاري) في مواجهة مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي.

يشار الى ان الشارع المصري يشهد استقطابا هائلا مشوبا باحتقان بين الفريقين المؤيدين لشفيق ومرسي، فيما تتبارى وسائل الاعلام مستعينة بخبراء القانون والمحللين في رسم سيناريوهات ما بعد حكم المحكمة الدستورية وسط مخاوف من تفجر العنف.

يذكر أن نائب الرئيس المصري السابق عمر سليمان أعلن في بيان تلاه عبر التلفزيون الحكومي في 11 شباط 2011 ان الرئيس حسني مبارك قرر التخلي عن منصب رئيس الجمهورية وترك السلطة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek