16 منظمة في الكويت تدين قمع المظاهرات

أدان عدد من منظمات المجتمع المدني في الكويت، الجمعة، قمع القوات الحكومية للمظاهرات السلمية التي شهدتها البلاد في الفترة الأخيرة.
وذكّرت 16 منظمة من منظمات المجتمع المدني، في بيان مشترك، السلطات الكويتية بأن "لكل إنسان حقه في التعبير والتظاهر السلمي باعتباره دلالة على احترام حقوق الإنسان".
وأضافت في بيانها: "ما تم رصده لا يمكن القبول أو التسليم به؛ إذ كان التعامل مع التجمعات السلمية بوليسيًا، وشهد ضربًا للمواطنين، وتعسفًا معهم، واحتجازًا للشباب المتجمهر من دون جريمة".
وانتقدت منظمات المجتمع المدني الموقعة على البيان "استخدام القنابل الدخانية والتعدي على المساكن الخاصة"، ووصفت ذلك بـ"الأسلوب الخارج عن الحكمة".
واعتبرت أن "التعدي على الحريات والاعتداء المتعمد على أفراد التجمع السلمي المشروع يعدّ اعتداءً صارخًا على الدستور والقانون والقواعد العامة للأنظمة الديمقراطية، التي دائمًا ما تتحدث عنها السلطة أمام المجتمع الدولي".
وقال البيان: "ما تم من إجراءات تعسفية لمنع التعبير عن الرأي وقمع حرية التجمع يعتبر خروجًا من السلطة لا يمكن قبوله أو تبريره تحت أي مسمى".
وأعرب الموقعون على البيان عن ثقتهم بالقضاء الكويتي "الذى تقع عليه مسؤولية تاريخية لضمان مدنية الدولة ودستوريتها وعدم تعسف أجهزة الأمن في استخدام سلطاتها تحت ذريعة ضبط الأمن".
وقع على البيان كل من: "جمعية المحامين"، و"نقابة الصحافيين"، و"نقابة عمال شركة البترول"، و"نقابة الشركة الكويتية لنفط الخليج"، و"الاتحاد الوطني لعمال وموظفي الكويت"، إضافة إلى عدد آخر من النقابات المهنية والعمالية.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek