فنزويلا تدخل حقبة جديدة بوفاة تشافيز

 

دخلت فنزويلا أمس في أجواء من الحزن وبدأت تودع الرئيس هوجو تشافيز قبل أن تبدأ عملية انتخابية مليئة بعلامات الاستفهام في غياب هذه الشخصية اليسارية التي هيمنت على الحياة السياسية في البلاد طوال 14 سنة.

وسينقل جثمان تشافيز الذي توفي مساء الثلاثاء بعد صراع مع مرض السرطان عن 58 سنة، إلى الأكاديمية العسكرية في كراكاس حيث سيسجى قبل تشييعه في مراسم وطنية الجمعة.

ومنذ ساعات الصباح الأولى، تجمع المئات من أنصار تشافيز أمام المستشفى العسكري في كراكاس حيث توفي. وعند مدخله رفعت يافطة كتب عليها “تشافيز حي .. الثورة مستمرة!”.

وسيسجى الجثمان في كنيسة قبل الجنازة الوطنية التي تقام صباح غد الجمعة. وأعلنت السلطات الحداد الوطني لسبعة أيام وأغلقت المدارس والدوائر الإدارية أبوابها أمس.

 

ومساء الثلاثاء قال نائب الرئيس نيكولاس مادورو الذي أعلن رحيل الرئيس الفنزويلي بتأثر شديد “تلقينا أكثر نبأ محزن يمكن أن نعلنه لشعبنا”. عند الساعة 16,25 (20,55 ت غ) من اليوم الخامس من مارس توفي قائدنا الرئيس هوجو تشافيز فرياس بعد صراع مع مرض منذ حوالى السنتين”. وقال وزير الخارجية الفنزويلي الياس خاوا إن تشافيز اختار مادورو لتولي الرئاسة بالوكالة في الفترة الانتقالية وإن انتخابات رئاسية ستنظم في خلال 30 يوما بموجب التعليمات التي أصدرها الرئيس قبل رحيله.

وتشافيز الذي بقي بعيدا عن الأنظار خلال معاناته التي دامت ثلاثة أشهر، لم يتمكن من وداع مواطنيه لكنه حضر لخلافته مكلفا نائبه بتولي الرئاسة بالوكالة وأيضا بالترشح عن الحزب الاشتراكي الحاكم في حال تنظيم انتخابات

 

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek