السيد الخامنئي يهدد بـ«محو تل أبيب».. ونجاد يدعو دول الجوار للتيقظ

هدد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله السيد علي خامنئي، أمس، بأن إيران «ستمحو من الوجود» تل أبيب وحيفا إذا تعرضت لهجوم من الدولة العبرية، بينما دعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الدول المجاورة لإيران إلى «التيقظ» في مواجهة التدخل «العدائي».

وقال خامنئي في كلمة متلفزة من مدينة مشهد بشمال شرقي البلاد (في اليوم الأول من العام الجديد وفقا للتقويم الفارسي): «بين وقت وآخر، يهدد زعماء النظام الصهيوني إيران بشن هجوم عسكري» ضدها.. يجب أن يعلموا أنهم إذا ارتكبوا مثل هذا الخطأ الجسيم، فإن الجمهورية الإسلامية ستمحو من الوجود تل أبيب وحيفا». وقال خامنئي في كلمة متلفزة إنه ليس متفائلا، ولكنه «لا يعارض»، بإجراء محادثات مباشرة مع واشنطن بشأن الملف النووي الإيراني، المثير للخلاف.

وأضاف: «لقد بعث الأميركيون برسائل لإجراء حوار نووي مباشر على هامش محادثات» مجموعة «5+1» مع إيران. وأضاف: «أنا لست متفائلا ولكنني لا أعارضها». وقال: «إن عرض الولايات المتحدة لعقد محادثات مباشرة مع إيران هو تكتيك لخداع الرأي العالم وفرض الإرادة الأميركية على طهران»، وأكد أن المشاكل يمكن حلها إذا أقدمت الولايات المتحدة على وقف كافة العقوبات التي تضر الاقتصاد الإيراني وتعمل ضد سلامة أراضي إيران. وهدد خامنئي بإبادة المدن الإسرائيلية في تل أبيب وحيفا إذا تعرضت إيران لهجوم من قبل إسرائيل، وسخر من إسرائيل قائلا: «إنها أصغر من أن نسميها عدوا، وإن الولايات المتحدة هي مركز العداء تجاه الجمهورية الإسلامية».

بدوره، دعا الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، الدول الخليجية المجاورة إلى «التيقظ» في مواجهة التدخل «العدائي». وقال أحمدي نجاد، في مؤتمر دولي في عشق آباد: «نرى حاليا أوضاعا متأزمة في الكثير من مناطق العالم، سببها تدخل عدة دول تتطلع إلى إظهار قوتها وتفوقها». وأضاف: «علينا التيقظ ومقاومة القوة والتأثير على منطقتنا لحماية أنفسنا من الخطوات العدائية». واجتمع أحمدي نجاد مع نظيريه الأفغاني والباكستاني حميد كرزاي وآصف علي زرداري، أمس، في عاصمة تركمانستان، حيث شاركوا في احتفالات عيد النوروز الذي يحتفل به على نطاق واسع في آسيا الوسطى.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek