العراق يلغي جميع الشروط المسبقة للجامعة العربية بشأن حل الازمة السورية

الغى العراق جميع الشروط المسبقة التي وضعتها اللجنة الوزارية العربية المعنية بحل الازمة السورية لبدء المفاوضات السياسية بين الحكومة والمعارضة السوريتين.
وقد وضعت اللجنة عدة شروط مسبقة لبدء جولة المفاوضات من بينها تنحي الرئيس بشار الاسد قبل بدء التفاوض السياسي ومؤتمر "جنيف2".
ممثل العراق لدى الجامعة العربية السفير قيس العزاوي، قال ان "العراق والجزائر اعتبرا ان وضع شروط مسبقة لحل الازمة السورية يعرقل الجهود السياسية ويؤدي الى استمرار العنف وحصد ارواح الابرياء من ابناء الشعب السوري".
واشارالعزاوي الى ان "اللجنة المختصة لا تمتلك الحق في وضع الشروط، لاسيما شرط تنحي الاسد كون هذا الحق من حقوق السوريين انفسهم وهم فقط من يقررون بقاء الاسد من عدمه".
وتابع السفير ان "العراق رفض وضع الجامعة العربية لشروط مسبقة كون دور الجامعة يقتصر في كونها الوسيط وليس من حقها وضع شروط مسبقة".
واوضح:"لقد تمكنا من اقناع الجامعة العربية واللجنة الوزارية بحذف بعض الفقرات"،مؤكدا ان "العراق مع تطلعات وطموحات الشعب السوري باختيار حكومتهم وهو يدعم تشكيل حكومة وحدة وطنية".
وافاد العزاوي بأن "العراق ضد القيام بتسليح اي جهة على حساب الاخرى".
ونوه بأن "تسليح بعض الجهات في سوريا أسهم في سيطرة المتطرفين على اسلحة فتاكة اثرت على الثورة السورية وعلى سوريا بشكل عام, فضلا عن تأثر جيرانها ومن ضمهنم العراق بهذا الامر".
الى ذلك, أعلنت اللجنة الوزارية العربية المعنية بحل الازمة السورية عن توافقها على بعض العناصر التي تسهم في إنجاح مؤتمر "جنيف 2".
وذكرت اللجنة في بيان مقتضب عقب الاجتماع انه "تم تكليف رئيس اللجنة رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بعرض هذه العناصر على الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن".

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek