الأمين العام للأمم المتحدة يدعو الى وقف اطلاق النار بين المعارضة السوریة والجيش السوري خلال شهر رمضان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" الاثنين القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد ومقاتلي المعارضة في سوريا إلى هدنة خلال شهر رمضان.

وقال بان في بيان له إن رمضان من الأشهر الهجرية التي من المفترض أن يتوقف فيها الاقتتال مضیفا "من أجل الشعب السوري أود أن ادعو جميع الأطراف في سوريا إلى مراعاة هذا الالتزام الديني لمدة شهر على الأقل".

وبعد ان ذكر بالتقاليد الاسلامية اعتماد هدنة في النزاعات خلال هذا الشهر المقدس، دعا بان "كل الاطراف في سوريا الى احترام هذا الواجب الديني لشهر على الاقل". وتمنى بان هكذا بان توقف كل الوحدات التابعة للجيش النظامي والتابعة للجيش السوري الحرب "وكذلك كل شخص يحمل سلاحا ان يتوقفوا عن الحرب وان يقدموا شهر السلام هذا غفرانا جماعيا للشعب السوري".

وأضاف الأمین العام للأمم المتحدة قد مضى أكثر من عامين على الإقتتال بين الجيش السوري والمعارضة المدعومين من دول غربیة ,عربیة حیث بلغ عدد القتلى في الحرب سوریا90 ألف شخصا وفقا لأحصائیات الأمم المتحدة.

وقال أعلم أن البعض يرى أن هذه الدعوة غير واقعية فالسلام الدائم لن يتحقق إلا من خلال مفاوضات جادة وإني مقتنع بأن الشعب السوري له كل الحق في أن يطلب هذا من كل من يزعمون أنهم يقاتلون باسمه.

کما حث بان کی مون على اطلاق سراح المعتقلين المحتجزین عند کلا الأطراف فی سوریا.

إلی ذلک إن روسيا والولايات المتحدة تحاولان منذ مايو/آيار الماضي عقد مؤتمر سلام بمشارکة کلا الأطراف فی سوریا لكن الإختلاف فی بعض القضايا کـ مشارکة الأطراف وکیفیة عقد الإجتماع قد ترعقل نجاح هذا الأمر.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek