اوغلو من بغداد: التدخل التركي في العراق يجب أن يقتصر على حقوق الانسان ونرفض استخدام ملف المياه

أكد زعيم المعارضة التركية، اليوم الأربعاء، أن تدخل بلاده في الشأن العراقي "لا ينبغي أن يتجاوز موضوع حقوق الإنسان"، وفي حين رفض استعمال المياه كـ"سلاح سياسي" وتعهد بحل هذا الملف على "أساس الاتفاقيات الدولية"، بين أن المنطقة ستشهد "حالة استقرار" في حال تسلم حزبه الحكم في تركيا، ودعا إلى تعزيز العلاقات بين البلدين في الأصعدة كافة.

 جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده زعيم المعارضة التركية وزعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كلكدار أوغلو، في (مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية)، داخل المنطقة الخضراء، وسط بغداد، اليوم،).

وقال كمال كلكدار أوغلو، في المؤتمر، إن "التدخل التركي ينبغي أن يكون فقط في الأمور المتعلقة بحقوق الإنسان، وليس في الشأن الداخلي للعراق"، رافضاً "استخدام الحكومة التركية ملف المياه ضد العراق لأن هذه الثروة تعد من حق العراق مثلما هي لتركيا".

وأضاف أوغلو، أنه "سيعمل على حل هذا الموضوع على أساس الاتفاقيات الدولية، ومن خلال مباحثات يجريها وزيري خارجية البلدين"، مبيناً أن "المنطقة ستشهد حالة استقرار في حال تسلم حزبه الحكم في تركيا، حيث سيتم احترام العلاقات مع الدول كافة".

وأكد زعيم المعارضة التركية، أن "الانفجارات التي تحدث في العراق تحزن الشعب التركي"، متسائلاً "لماذا تسفك الدماء في الأراضي المقدسة التي تحتضن الإمام الحسين".

وأعرب أوغلو، عن "الأمل في تبادل الخبرات في المجال التعليمي من خلال فتح الجامعات التركية للطلبة العراقيين، والتعاون في المجال الثقافي، وإنتاج أعمال تلفزيونية وفنية مشتركة بين البلدين".

من جهته، وصف مدير مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية، واثق الهاشمي، زيارة زعيم المعارضة التركي للعراق بأنها "مهمة"، مبيناً أنها "تهدف إلى تعزيز العلاقات العراقية التركية".

وقال الهاشمي،  إن "زيارة زعيم المعارضة التركي للعراق مهمة لتحسين العلاقات الثنائية بين البلدين"، مضيفاً أن "النقاش الذي دار بين أوغلو والصحافيين يدلل على وجود نية لتوطيد العلاقات بين تركيا والعراق خلال المدة المقبلة".

وأوضح مدير مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية، أن "زعيم المعارضة التركية سيلتقي اليوم، برئيس الحكومة، نوري المالكي"، لافتاً إلى أن "أوغلو سيلتقي أيضاً بعدد من النواب العراقيين".

وكشف الهاشمي، عن "وجود زيارات أخرى سيقوم بها مسؤولون أتراك للعراق خلال المدة القريبة المقبلة".

وكان زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال كلكدار أوغلو، وصل في وقت سابق من اليوم الأربعاء،(الـ21 من آب الحالي)، إلى العاصمة العراقية بغداد، تلبية لدعوة من رئيس الحكومة نوري المالكي، لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وكانت وكالة أنباء الاناضول، التركية، نشرت في (الـ12 من آب الحالي)، بياناً صادراً عن المكتب الإعلامي لزعيم حزب الشعب الجمهوري التركي، وهو أكبر حزب معارض في البرلمان التركي، ، بينت فيه أن أوغلو ينوي زيارة العراق قريباً ولقاء مجموعة من قادته السياسيين وفي مقدمتهم رئيس الحكومة نوري المالكي، مبينة أن برنامجه يشتمل أيضاً على زيارة البرلمان العراقي وكركوك والنجف.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek