الاعلان رسميا عن اتفاق نووي "تاريخي" بين إيران والقوى الكبرى

توصلت القوى الست الكبرى وإيران إلى اتفاق نووي نهائي، الثلاثاء، بعد مفاوضات ماراثونية في العاصمة النمساوية فيينا.

ووصف وزير خارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الاتفاق بأنه "لحظة تاريخية وصفحة أمل جديدة"، فيما قالت مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن الاتفاق مع إيران "قرار يمكن أن يمهد الطريق أمام فصل جديد في العلاقات الدولية".

وفي السياق ذاته، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، إن الوكالة وقعت خارطة طريق مع إيران، الثلاثاء، بهدف حل كل القضايا العالقة بشأن برنامج إيران النووي بحلول نهاية العام.

وأضاف أن إمكانية دخول موقع بارشين العسكري الإيراني، هو جزء من "ترتيب" منفصل، وهوالأمر الذي طالبت به الوكالة مرار.

وقال "بحلول 15 ديسمبر 2015 سيقدم المدير العام للوكالة التقييم النهائي لحل كل القضايا العالقة السابقة والحالية".

وقالت موغريني في مؤتمر صحفي مشترك عقب الاتفاق، "اتفقنا على نص خطة العمل الشاملة للتأكد من سلمية نووي إيران. تمكنا من تجاوز الصعوبات وانهينا خلافا دام اكثر من 10 سنوات, الاتفاق يهدف لتعزيز السلام العالمي".

واضافت ان إيران أكدت أنها لا تسعى للحصول على سلاح نووي، وبموجب الاتفاق طهران تلتزم ببرنامج نووي سلمي فقط.

واشارت الى ان هذه الاتفاقية تضم 5 ملاحق ونص رئيس وافقت عليه جميع الأطراف سيتم نشرها مساء اليوم وستقدم إلى مجلسالأمن لإقرارها.

ومن جهته أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني ان الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه مع الدول الكبرى الثلاثاء يفتح "افاقا جديدة" بعد حل "هذه الازمة غير الضرورية".
 
وفي تغريدة على تويتر كتب روحاني ان نجاح المحادثات دليل على ان "الالتزام البناء ياتي ثمارا" وانه بات من الممكن الان "التركيز على التحديات المشتركة" في اشارة الى مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek