مجلس البصرة يواصل اعتراضه على إيقاف قانون 21 ويهدد باللجوء إلى إقامة الإقليم

توعد نائب رئيس مجلس محافظة البصرة، وليد كيطان باللجوء الى خيارات مفتوحة واتخاذ اجراءات صارمة منه تحويل المحافظة الى (اقليم) حال اصر مجلس الوزراء على عدم سحبه قراره المرقم 62 لسنة 2015 والذي يقضي مضمونه إيقاف مراحل نقل صلاحيات الوزارات الى المحافظات، فيما اعتبر عضو المجلس احمد السليطي قرار مجلس الوزراء الأخير أمر ليس بالمستغرب لان الحكومة المركزية متشكلة من رؤساء الاحزاب وقياداتها في بغداد وبالتالي لايمكن لتلك القيادات ان تتنازل عن وزاراتها وصلاحياتها لصالح المحافظات.

وقال كيطان في تصريح له، ان "المحافظة لها تطلعات دستورية أكبر من نقل صلاحيات الوزارات إليها، منها اللجوء إلى إقامة الإقليم الذي يعد مطلباً جماهيراً في هذه المرحلة وتتفق عليه أغلب القوى الوطنية".

وأشار كيطان إلى تباحث رئيس الوزراء حيدر العبادي يوم أمس مع المحافظ ماجد النصراوي هاتفياً بشأن تصريحات رئاسة المجلس الأخيرة ضد إيقاف نقل الصلاحيات، مؤكدا ان النصراوي هدد برفع دعوى قضائية ضد قرار مجلس الوزراء المرقم 62 كونه غير قانوني، وبالتالي ستكسب المحافظة دعواها بذلك، حسب قوله.

أما عضو مجلس البصرة الشيخ احمد السليطي، قال لراديو المربد، ان "مجلس الوزراء لو أبقى على طعنه في قانون 21 لكان أفضل من أن يتخذ قراره الأخير بإيقاف نقل الصلاحيات للمحافظات".

مبينا ان قرار مجلس الوزراء المرقم 62 ألغى عملياً التعديل الثاني لقانون21، وقرر ان يضع مواد وفقرات بديلة تتناسب مع مقاسات الحكومة الاتحادية وهو التفاف واضح وضحك على الذقون وهو أمر ليس بالمستغرب لان الحكومة المركزية متشكلة من رؤساء الأحزاب وقياداتها في بغداد وبالتالي لايمكن لتلك القيادات ان تتنازل عن وزاراتها وصلاحياتها لصالح المحافظات، كما قال.

ورأى السليطي ان زيارة العبادي للبصرة كانت من باب الدعاية والدعم لبعض الجهات السياسية في البصرة ولن تكون لها إي ثمرة.

وكان رئيس مجلس محافظة البصرة، صباح البزوني، قد كشف في تصريح سابق لراديو المربد عن صدور كتاب من الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإيقاف التعديل الثاني لقانون ٢١ الذي يقضي بنقل صلاحيات عدد من الوزارات الى الحكومات المحلية، معلناً اعتراض جميع مجالس المحافظات على ذلك القرار، فيما كشف عن تقديم تلك المجالس كتاباً رسمياً يتضمن اعتراضاً بذلك إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek